ترأس الملك محمد السادس الخميس حفل&الإطلاق الرسمي لأشغال بناء "برج محمد السادس"، الذي يرمز إلى انبثاق وإشعاع المدينتين التوأم الرباط وسلا، وذلك من خلال مكونيه الاقتصادي والمعماري، وكذا حجمه ذي البعد القاري.

إيلاف من الرباط: قال عثمان بنجلون، الرئيس والمدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية، في كلمة بالمناسبة، إنه تم الشروع في إجراء "دراسات أولية متعددة الأبعاد (جيولوجية، وتقنية، ومعمارية وبيئية) منذ 9 مارس 2016، تاريخ وضع الملك للحجر الأساس الخاص بهذا المشروع".

شكلت المدة فرصة لـ"تعزيز تحالف المقاولات المكلفة إنجاز هذا الورش، وذلك من خلال دعوة أحد الرواد العالميين في مجال البناء"، ويتعلق الأمر بالمقاولة البلجيكية "بيزيكس"، للالتحاق بالرائد الصيني "سي آر سي سي آي" والمقاولة المغربية "تي جي سي سي".

يناهز ارتفاع "برج محمد السادس" 250 مترًا (55 طبقة)، حيث سيشيّد من طرف مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، بميزانية متوقعة تناهز أربعة مليارات درهم، في الضفة اليمنى لنهر أبي رقراق (محافظة سلا).

من جهته، أعرب يوهان بيرلاندت، رئيس مجلس إدارة مجموعة "بيزيكس"، إحدى مقاولات المجموعة المكلفة بناء البرج، عن فخر مجموعته بالمشاركة في إنجاز هذا المشروع، وعن التزامها الجدي من أجل إنجاز هذا المشروع في أفضل الظروف.

وبعدما سلط الضوء على الخبرة الدولية التي تتمتع بها "بيزيكس" في هذا المجال، لاسيما بناؤها برج خليفة بدبي، الذي يعد أكبر برج في العالم، أكد بييرلاندت أن مجموعته "تحرص تمام الحرص، وخلال أي مشروع من مشاريعها على الإنصات إلى زبنائها وإيجاد حلول، فضلًا عن&احترام المعايير الأكثر صرامة في مجال السلامة، والجودة والبيئة، والوفاء بالتزاماتها".

سيدمج "برج محمد السادس" في تصميمه، أفضل ممارسات البناء المحترم للبيئة، وكذا تكنولوجيات من الجيل الجديد (ألواح لترشيح الأشعة الشمسية، وألواح كهروضوئية، وتهوية طبيعية)، مما يتيح نجاعة طاقية أفضل، تماشيًا مع التزامات المغرب في مجال التنمية المستدامة.

وسيتضمن البرج مجموعة من المكاتب، وجزءًا سكنيًا، وفندقًا، فيما ستحتضن الطبقات الأربع الأخيرة مرصدًا، حيث ستجعل هذه التعددية الوظيفية من المشروع "استثمارًا واعدًا، ورافعة للنجاح بالنسبة إلى محيطه، ومصدرًا للراحة والجاذبية في العمل بالنسبة إلى المقيمين به".

ينسجم إستحداث البرج مع أهداف مشروع تهيئة وادي أبي رقراق، وهو أحد المكونات الأساسية للبرنامج المندمج لتنمية مدينة الرباط 2014- 2018 "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية"، الذي يشمل أيضًا إنجاز عدد من المشاريع الحضرية الهيكلية الكبرى (المسرح الكبير للرباط، ودار الفنون والثقافة، ومكتبة الأرشيف الوطني للمملكة المغربية).

يشار إلى أن الرئيس والمدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية، سلم العاهل المغربي، في ختام الحفل، مجسمًا مصغرًا لبرج "محمد السادس".