: آخر تحديث
مع استمرار الدول في فرض قيود على إنتاجها

رئيس أوبك يتوقع توازن أسواق النفط في 2018

أعلن الرئيس الدوري لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" سهيل المزروعي أنه يتوقع  توازن أسواق النفط العالمية خلال هذا العام مع استمرار الدول في فرض قيود على إنتاجها بعد انهيار الأسعار في 2014.

إيلاف: صرح المزروعي وزير الطاقة في الإمارات أمام ملتقى أسواق المال العالمية في أبوظبي: "أنا متفائل بأننا سنحقق توازنًا في الأسواق في هذا العام".

تعاون غير مسبوق
وكانت دول أوبك والدول المنتجة خارج المنظمة وقعت اتفاقًا تاريخيًا في أواخر 2016 بخفض الإنتاج 1.8 مليون برميل في اليوم كعامل رئيس لتعزيز أسواق الخام.

بلغ الالتزام بالخفض 133% في يناير، وهو ما قال المزروعي إنه يتجاوز النسبة المتفق عليها، بينما كانت نسبة الالتزام 129% في ديسمبر، و122% في نوفمبر. وعادت أسعار النفط إلى الارتفاع إلى نحو 70 دولارًا للبرميل نتيجة لهذه السياسة.

تابع المزروعي إن التعاون بين الدول المنتجة للنفط، بما فيها روسيا، بلغت مستويات "أكثر مما كان متوقعًا".

استثمارات عالمية
وكان أشار في مطلع الشهر الحالي إلى أن أوبك تأمل تشكيل شراكة طويلة الأمد مع دول منتجة للنفط من خارجها، وذلك لضمان توازن الأسواق.

إلا أنه حذر من أنه ومع عودة التوازن وتزايد الطلب، فإن قطاع الطاقة سيتطلب استثمارات كبيرة في المستقبل القريب، ليس فقط من الدول الغنية بالنفط، بل أيضًا من كبرى شركات النفط العالمية.

ختم بالقول: "نحن بحاجة إلى 15 مليون برميل في اليوم بحلول 2040 لتلبية الطلب"، وحدد الحاجة إلى الاستثمارات بـ210.5 مليارات دولار.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. فولكسفاغن تنسحب من إيران
  2. الصين تنفي أي تدخل في الانتخابات الأميركية
  3. ارتفاع أسعار مستلزمات المدارس 40% في مصر
  4. السعودية تتبنى خططًا طموحة لتعزيز التحول الرقمي وبناء اقتصاد معرفي