بكين: أعربت الصين الاربعاء عن ادانتها الشديدة للقائمة التي نشرتها الولايات المتحدة وحددت فيها واردات صينية بقيمة 50 مليار دولار سنويا تعتزم الادارة الاميركية فرض رسوم جمركية عليها، محذرة من ان بكين مستعدة لفرض اجراءات انتقامية على الصادرات الاميركية.

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية (شينخوا) ان "الصين تدين بشدة وتعارض بقوة مقترحات الرسوم الجمركية الأميركية، وهي مستعدة لفرض إجراءات مماثلة على المنتجات الأميركية".

وأتى التهديد الصيني بعيد نشر واشنطن قائمة بمنتجات صينية تستورد منها الولايات المتحدة سنويا "ما قيمته 50 مليار دولار تقريبا" وتعتزم ادارة الرئيس دونالد ترامب فرض رسوم جمركية عليها ردا على ما تقوم به بكين من "نقل بالقوة للتكنولوجيا الاميركية والملكية الفكرية".

وقال الممثل الاميركي للتجارة في بيان ان هذه اللائحة تشمل منتجات من قطاعات مختلفة بما فيها "تقنيات الطيران وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والروبوتات والآلات".

وكان ترامب اعلن بنفسه في 22 آذار/مارس عزمه على استهداف واردات صينية تصل قيمتها سنويا الى 60 مليار دولار.

واتى نشر هذه القائمة غداة فرض الصين رسوما جمركية على 128 صنفا من المنتجات التي تستوردها من الولايات المتحدة وتصل قيمتها الى ثلاثة مليارات دولار سنويا، وذلك ردا على الرسوم التي فرضتها واشنطن على الفولاذ والالمنيوم واعتبرت بكين انها "تلحق ضررا خطيرا" بمصالحها.

وتندرج هذه الاجراءات المتبادلة بين اكبر قوتين اقتصاديتين في العالم في اطار تهديدات واتهامات يتقاذفها الجانبان منذ اسابيع واثارت مخاوف من اندلاع حرب تجارية بينهما.

وكان ترامب هاجم الصين مرات عدة بسبب العجز التجاري الهائل للولايات المتحدة، وقد وعد خلال حملته الانتخابية باتخاذ اجراءات لخفض هذا العجز.

وبدأ ترامب بتنفيذ وعيده في 8 آذار/مارس الماضي بفرضه رسوما بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على واردات الالمنيوم، وهو اجراء لم ينحصر بالصين بل شمل غالبية دول العالم، لكنه ما لبث ان استكمله في 22 من الشهر نفسه بالتوقيع على مذكرة تمهد الطريق لفرض رسوم جمركية على صادرات صينية الى الولايات المتحدة تصل قيمتها الى 60 مليار دولار.

وفي المذكرة التي وقّعها الشهر الفائت أمهل ترامب الممثل الاميركي للتجارة 15 يوما لإعداد قائمة موقتة بالصادرات الصينية الواجب استهدافها بالرسوم الجديدة، وهو ما حصل الثلاثاء، وذلك تمهيدا لاخضاع هذه القائمة للدرس بهدف اقرارها نهائيا في وقت لاحق وبالتالي دخول الرسوم الجديدة حيز التنفيذ.

وتسعى ادارة ترامب الى مواجهة العجز التجاري الاميركي مع باقي العالم، معتبرة ان السلع المستوردة كثيرا ما تكون مدعومة بشكل غير قانوني. وفي حالة الصين طالب ترامب العملاق الاسيوي بتقليص فائضه التجاري مع واشنطن بما لا يقل عن مئة مليار دولار، علما بأن الولايات المتحدة تعاني عجزا تجاريا هائلا مع بكين وصل في 2017 الى 375,2 مليار دولار.