: آخر تحديث
يسعى إلى تقديم رؤية إِفريقية شاملة حول قطاع المناجم 

معرض الدار البيضاء للمناجم ينطلق الثلاثاء بمشاركة نحو 60 شركة عالمية

الرباط: تحتضن مدينة الدار البيضاء ما بين 17 و19 أبريل الجاري فعاليات الدورة الخامسة للمعرض الدولي للمناجم والمقالع، تحت شعار "رهانات تنمية المعادن في إفريقيا"، ويعتبر المعرض مناسبة ذات أهمية كبرى لرسم نظرة عامة حول القطاع والخطوط الكبرى لتطويره مستقبلاً.

وقال محمد المودارير مدير المعرض، أن الدورة الحالية تسعى إلى إعطاء نظرة شاملة حول القطاع ورسم الخطوط الاستشرافية الكبرى الكفيلة بتطويره على صعيد القارة السمراء برمّتها.

وأبرز المودارير أن هذا المعرض سيعرف مشاركة نحو 60 من الشركات الأوربية والإفريقية والأسيوية تنشط أساساً في انتاج مختلف التجهيزات والادوات المستعملة على مستوى المناجم والمقالع ، وكذا في المجال الصناعي على العموم.

دورة سابقة للمعرض (أرشيف)

وبحسب بيان لإدارة المعرض تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه فإن هذه الدورة تعرف مشاركة عدّة وفود وزارية إفريقية خاصةً وزراء المعادن، وسيشارك عارضون من أوروبا وإفريقيا وآسيا، إذ سيقدم مهنيو وخبراء القطاع العديد من الندوات لتسليط الضوء على اهتمامات المهنيين والقوانين التنظيمية والإدارية للقطاع وعلى سبل جلب الاستثمار وتمويل المشاريع.

وأضاف البيان ذاته أن هذه الدورة ستشهد أيضاً نقاشات على التقنيات الجديدة للاستغلال والوسائل الحديثة في مجال البحث عن المعادن، فيما سيتطرق المحاضرون إلى القانون الجديد المتعلّق بالمعادن. 

وسيشكل تنظيم هذا المعرض، بحسب البيان، فرصة حقيقية للفاعلين في القطاع من مستغلين ومجهزين وباحثين وقانونيين وخبراء، من خلال اللقاءات المباشرة التي تُعتبر أحد مرتكزات التواصل في مجال الأعمال والذي يوفر فرصاً تجارية للفاعلين المغاربة وكذا للعارضين الأجانب. 

وبالنظر إلى أهمية التجديد والابتكار يوفر المعرض فضاء وفرصة للتعرف على الجديد في مجال المعادن في كل ما يتعلّق بالتجهيزات وكذا تطوير التصورات الجديدة لعمليات الاستغلال.

وأضاف البيان أن هذا الملتقى السنوي يشكل فرصة حقيقيّة للتواصل المباشر بين الفاعلين في القطاع من مستغلين ومجهزين وباحثين وقانونيين وخبراء قصد التباحث حول اهتمامات المهنيين والقوانين التنظيمية والادارية للقطاع، وكذا حول سُبل جلب الاستثمارات وتمويل المشاريع وربط شراكات مربحة.

جدير بالذكر أن الدورة الخامسة للمعرض الدولي للمناجم والمقالع تنظم بمبادرة من المجلة المغربية “الطاقة – المعادن والمقالع“، و بدعم من وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة وبشراكة مع المكتب الشريف للفوسفات ومجموعة CADEX والشركة المعدنية BROYCHIM، إذ سيتم فيها الكشف عن دراسة ميدانية أجراها المركز الافريقي للتنمية المنجمية التابع لمنظمة الامم المتحدة من أجل اعطاء رؤية افريقية شاملة حول قطاع المناجم.


دورة سابقة للمعرض (أرشيف)


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صالح لروحاني: لن نكون جزءا من العقوبات والسياسات المعادية لكم
  2. الولايات المتحدة تدعم استكشاف النفط في قبرص
  3. العراق يستأنف تصدير نفط كركوك عبر ميناء جيهان التركي
  4. الجزائر تشكو عجزا في موازنتها بـ 17 مليار دولار
في اقتصاد