: آخر تحديث

كندا وواشنطن ومكسيكو "تقترب" من تسوية حول "نافتا"

واشنطن: أعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند الخميس ان واشنطن واوتاوا ومكسيكو تقترب من التوصل الى تسوية حول اعادة التفاوض على اتفاقية التبادل الحر في أميركا الشمالية "نافتا" لكن دون تحديد موعد.

وقالت فريلاند أمام صحافيين في واشنطن "لقد حققنا الكثير من التقدم منذ الاثنين. المسؤولون (من الدول الثلاث) ملتزمون جدا ومن المؤكد اننا أقرب من الهدف النهائي".

ولدى سؤالها حول انتهاء مهلة الاجراء الاميركي المعروف ب"فاست تراك" والذي يمنح واشنطن صلاحيات واسعة على صعيد المفاوضات التجارية، أشارت فريلاند الى محادثات "حول الطريقة التي يمكن من خلالها اللجوء الى هذا الاجراء التشريعي"، دون اعطاء توضيحات.

ويتيح هذا الاجراء للرئيس الاميركي بان يحيل اتفاقات تجارية الى الكونغرس ليتم التصويت عليها دون امكان تعديلها. ولم يصدر عن اعضاء الكونغرس في الوقت الحالي اشارة حول نيتهم بتجديد العمل به مع ان دونالد ترامب طالب بتمديد لثلاث سنوات. وفي حال عدم احراز تقدم حول هذه المسألة فان المفاوضات يمكن ان تُعلق لعدة أشهر.

وحول الموعد الذي يمكن فيه توقيع الاتفاقية بعد اعادة التفاوض بشأنها قالت فريلاند ان "الامر مرتبط بالوقت اللازم لذلك"، مضيفة "اريد ان اقول اننا نحرز تقدما وانا متفائلة فنحن نعمل بجد من أجل توقيع اتفاق"، مشيرة الى "دعم قوي جدا" لصالح اتفاقية "نافتا" من قبل أعضاء الكونغرس الاميركي.

وتابعت فريلاند التي تزور واشنطن منذ الاثنين "محورنا الاساسي حاليا هو فعلا قواعد المنشأ" التي تعتبر "اساس الاتفاقية" والتي "تطرح اشكالية معقدة".

وتنص الاتفاقية السارية على ان كل المنتجات المصنعة في اميركا الشمالية يمكن تناقلها في المنطقة دون رسوم جمركية حتى لو تضمنت قطعا من دول ثالثة.

الا ان واشنطن تندد بالتراجع المتواصل للقطع والمكونات الاميركية الصنع في المنتجات المصنعة منذ بدء تطبيق الاتفاقية في 1994.

وشددت فريلاند على انه من الاساسي التوصل الى اتفاق مفصل حول هذه النقطة تحديدا، مضيفة ان "قواعد المنشأ وبشكل عام قطاع السيارات يشكلان قسما ضخما من الفضاء الاقتصادي الذي تشمله الاتفاقية".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المغرب وإسبانيا يتطلعان لتقوية علاقاتهما السياسية والاقتصادية
  2. كتاب سعوديون: خطاب الملك سلمان مرجعي وشامل
  3. أزمة اليمن تدخل مرحلة الحل
  4. دبي تحتضن قمة الشرق الأوسط لشبكات التواصل لقطاع الأعمال
  5. اعتقال خمسة من حرس الملكة بعد شجار
  6. الملك سلمان: نعتز بجهود رجال القضاء في أداء الأمانة
  7. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  8. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
  9. وفد برلماني أردني في دمشق
  10. دول الإتحاد الأوروبي تؤيد مشروع اتفاق بريكست
  11. العثور على لوحة يُعتقد أنها لـ«بيكاسو» في رومانيا
  12. لقاء حاسم اليوم يجمع بوتين وأردوغان حول سوريا
  13. ترحيب سياسي بمصالحة الزعيمين اللبنانيين جعجع وفرنجية
  14. ارتفاع حصيلة حرائق كاليفورنيا إلى 77 قتيلًا
  15. ماكرون يبدأ زيارة دولة لبلجيكا
  16. الصين تكشف عن دبابة تدمر نفسها ذاتياً!
في أخبار