باريس: استقطبت فعاليات الدورة الخامسة عشر(15 )لمعرض العقار المغربي في باريس (سماب ايمو باريس 2018)، التي نظمت ما بين 22 و24 يونيو الحالي، وعدت ناجحة بكل المقاييس، أكثر من 35 الف زائر من فرنسا وكذا من بلدان أوروبية أخرى.

ويرى منظمو المعرض أن التوافد المكثف عليه، يؤكد الإمكانات الحقيقية التي تمثلها فرنسا باعتبارها سوقا واعدة وأساسية في مجال الاستثمار العقاري بالمغرب، مبرزين ان العديد من الزوار من بين المغاربة المقيمين في فرنسا والفرنسيين أعربوا عن رغبتهم في الاستثمار بالمغرب.

مصطفى بكوري رئيس جهة الدار البيضاء - سطات يتحدث عن آفاق الاستثمار العقاري في الجهة بمناسبة افتتاح معرض العقار المغربي إلى جانبه عبد الاحد الفاسي وزير الإسكان وسياسة المدينة

وتميز معرض باريس بحضور جهة الدار البيضاء - سطات كضيف شرف، وهي منطقة تشكل هدفاً ثابتاً ودائماً للطلب العقاري، اذ منح المعرض مكاناً لائقاً لها ولتاريخها باعتبارها عاصمة المغرب الاقتصادية وقلبه النابض. 

ويعد معرض باريس أكبر حدث عقاري مغربي في الخارج، ولديه سمعة وتأثير متزايد نظرالكونه أصبح موعداً كبيراً لجمهور عريض ومتنوع يظهر اهتماماً كبيراً بإقتناء العقارات في المغرب.

وشارك في المعرض 80 عارضا يتوزعون على 66 مدينة مغربية.

وكان وزير اعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة عبد الاحد الفاسي الفهري، قد دعا الجمعة بباريس، المغاربة المقيمين بالخارج، الى الانخراط اكثر في تحقيق اقلاع، القطاع العقاري بالنظر الى اهميته على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي.

وقال الفاسي الفهري في كلمة له بمناسبة افتتاح المعرض ان هذا القطاع يشغل مليون شخص، ويساهم بنسبة سبعة في المائة في الناتج الداخلي الخام، مشيرا الى ان افراد الجالية المغربية بالخارج، وايضا الاجانب الراغبين في اقتناء سكن بالمغرب، تزداد متطلباتهم خاصة في مجال الاستدامة والجودة.

واكد الوزير الفاسي ايضا ان الوزارة تشتغل على طرق جديدة لتحقيق اقلاع القطاع، من خلال الاستجابة للقضاياالكفيلة بجلب المستثمرين خاصة في القطاع العقاري، والتمويل، والتسهيلات في مجال التعمير، معربا عن العزم على توفير لفائدة المستثمرين ، كل الضمانات القانونية والتقنية الضرورية ذات الصلة بالمعاملات العقارية.

وتطرق الوزير الفاسي ، من جهة اخرى ، الى حصيلة مختلف البرامج التي اطلقت بالمغرب، بهدف ضمان سكن لائق، وضمنها برنامج مدن من دون صفيح، وبرنامج السكن الاجتماعي.

وزير الإسكان المغربي ورئيس جهة الدار البيضاء - سطات وشكيب بنموسى سفير المغرب في فرنسا وسمير الشماع يتجولون في اروقة المعرض

وقال "ان برامجنا مكنت من تحقيق نتائج هامة لتقليص العجز في مجال السكن الذي انتقل من 1،2 مليون وحدة الى 400 الف وحدة خلال 20 سنة .

من جهته ، عرض مصطفى بكوري ، رئيس جهة الدار البيضاء – سطات، الدينامية التي تشهدها الجهة على مختلف المستويات، ومساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

وسجل ان الجهة وضعت اخيرا اللمسات النهائية على مخططها التنموي، داعيا الى ايلاء اهمية خاصة لقضية الاستدامة في قطاع العقار.

وتعتبر باريس المحطة الثانية ل”سماب رود شو 2018″، بعد معرض بروكسل الذي نظم في مايو الماضي ، يليه معرض ابوظبي في نوفمبر المقبل.