: آخر تحديث

رئيس وزراء هايتي يعلق قرار رفع اسعار المحروقات

بور او برنس: أعلن رئيس وزراء هايتي جاك غي لافونتان السبت السبت تعليق قرار رفع اسعار المحروقات "حتى اشعار آخر" بعد الاحتجاجات واعمال العنف التي شهدتها البلاد منذ الجمعة.

وقال رئيس الحكومة على تويتر "تعلن الحكومة تعليق اجراء تعديل اسعار المنتجات النفطية حتى اشعار آخر".  وقبل هذا الاعلان امهل رئيس مجلس النواب غاري بودو الحكومة ساعتين لكي تتراجع عن قرارها رفع الاسعار والا فان الحكومة ستعتبر "بحكم المستقيلة".

واندلعت احتجاجات على قرار الحكومة رفع سعر البنزين 38 بالمئة والديزل 47 بالمئة والكاز 51 بالمئة اعتبارا من عطلة نهاية الاسبوع. وهذه التدابير لا تلقى قبولا بين غالبية المواطنين في الدولة الاكثر فقرا في الاميركيتين. وقتل شخص واحد على الأقل في احداث عنف جرت ليل الجمعة السبت في العاصمة بور او برنس. 

ويواصل المتظاهرون اغلاق الطرق باطارات مشتعلة، فيما يسمع اطلاق نار متقطع في احياء عدة. وخشية التنقل في المدينة يختار العديد من المواطنين البقاء ليلا في اماكن عملهم. وتقضي الاتفاقية الموقعة في فبراير بين صندوق النقد الدولي وهايتي بوقف الدعم لمنتجات البترول، والذي هو سبب رئيسي لعجز الموازنة. وتعيش غالبية السكان في هايتي في فقر مدقع حيث تنتشر البطالة ويبلغ التضخم 12 بالمئة في السنوات الثلاث الأخيرة.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد