إيلاف من لندن: أعلن العراق عن بدء خفض انتاجه النفطي&بنسبة 3% بحوالي 140 ألف برميل من النفط يوميًا بدءا من الأول من الشهر الحالي تنفيذًا لقرار منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك) خلال اجتماعها الاخير في فيينا، ما سيؤدي الى حرمانه من 235 مليون دولار شهريا.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي ثامر الغضبان التزام العراق الكامل باتفاق خفض الإنتاج الذي توصلت إليه منظمة أوبك وشركاؤها، والذي دخل حيز التنفيذ ابتداءً من الأول من العام الحالي 2019.

وقال الغضبان خلال ترؤسه اجتماعاً لبحث تطورات السوق النفطية العالمية وتنفيذ إجراءات خفض الإنتاج، ضم عدداً من المسؤولين عن قطاعي الإنتاج والتسويق "إن الوزارة اتخذت إجراءات تطبيق خفض الإنتاج بنسبة (3%) والتي تشكل قرابة (140) ألف برميل يوميا من مجمل إنتاج العراق بحسب النسبة المقررة لاتفاق الدول المنتجة من أعضاء (أوبك) وشركائها، والذي تم اتخاذه في الاجتماع الذي عقد بفيينا الشهر الماضي ونص على تخفيض قدره (1,200) مليون برميل، منها (800) ألف برميل في اليوم هي نسبة الدول الأعضاء في منظمة (أوبك) و(400) ألف برميل في اليوم نسبة الدول المنتجة من خارجها"، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي الجمعة تابعته "إيلاف".

التخفيض يكلف العراق 7 ملايين ونصف المليون دولار يوميا

ومن شأن هذا التخفيض حرمان العراق من واردات نفطية تبلغ حوالي 7 ملايين ونصف المليون دولار يوميا، حيث تحدد موازنة البلاد لعام 2019 سعر برميل&النفط بـ 56 دولارا أي حوالي 235 مليون دولار شهريا.. حيث كانت واردات العراق النفطية خلال الاشهر الاخيرة من العام الماضي قد بلغت حوالي ستة مليارات دولار شهريا.

واشار الوزير الى انه أوعز الى المسؤولين عن قطاعي الإنتاج والتسويق في وقت سابق بضرورة اتخاذ الإجراءات العاجلة من أجل الالتزام بمستويات الإنتاج المقررة لشهر اكتوبر 2018 بحسب الاتفاق، والتي كانت عند معدلات (4،653 ) ملايين&برميل.

مراجعة تخفيض الانتاج النفطي بعد ستة أشهر

وأكد الغضبان حرص الوزارة على استقرار الإنتاج في عموم العراق عند معدل (4،513) ملايين&برميل للأشهر الستة المقبلة، بعد احتساب نسبة خفض حصة العراق وهي (140) الف برميل، وبحسب الفترة الزمنية للاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ بداية&يناير 2019.. معبرا عن الامل في تحقيق الأهداف المخطط لها من خلال هذا الاتفاق وبما يدعم أسعار النفط ويعيد الاستقرار للسوق النفطية العالمية.

وأوضح وزير النفط العراقي ان بلاده لعبت "دورا مهماً مع المنتجين الآخرين في التوصل الى هذا الاتفاق حرصاً منها على إيجاد حلول منطقية وواقعية لمواجهة تحديات السوق النفطية العالمية والسيطرة على تخمة المعروض النفطي والعمل على إعادة التوازن بين العرض والطلب، وبما يؤدي الى دعم أسعار النفط. وبين أن اللجنة الوزارية المنبثقة عن اجتماع منظمة (أوبك) وشركائها، سوف تتابع وتراقب تطورات السوق النفطية خلال الفترة المقبلة وتقدم تقاريرها للدول الأعضاء.

وأشار وزير النفط العراقي إلى أنه لمس من خلال تواصله مع نظرائه في منظمة (أوبك) وشركائها حرص الجميع على الالتزام بالاتفاق النفطي وتحقيق الأهداف المخطط لها في دعم أسعار النفط في الأسواق العالمية.

يشار إلى أن اتفاق خفض الإنتاج الذي توصلت له منظمة أوبك وشركاؤها في السابع من الشهر الماضي قد دخل حيز التنفيذ بدابة العام الحالي، حيث تم خفض إنتاج المنظمة بواقع 530 ألف برميل يوميا. وقال متحدث باسم أوبك انه سيتم احتساب هذا الخفض انطلاقا من مستويات الانتاج في أكتوبر&على ان يتم النظر فيه مجددا في ابريل المقبل.

ويهدف هذا الخفض الذي يوازي أكثر بقليل من واحد في المئة من الانتاج العالمي إلى احتواء تراجع اسعار الخام الذي بلغت نسبته ثلاثين في المئة في شهرين. وتؤمن أوبك وحلفاؤها نحو نصف الانتاج العالمي من النفط الخام وتربطهم شراكة منذ عامين.&