إيلاف من القاهرة: أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض معدل التضخم الشهري لشهر ديسمبر الماضي بنسبة 4.1%، حيث بلـغ الرقـم القيـاسي العـام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهوريـة (296.5) نقطة لشهـر ديسمبر 2018.

وأرجع الجهاز المركزي &أسبـــاب هــذا الانخفاض إلى انخفاض أسعـــــار مجمـوعة الخضراوات بنسبة 22.4%، واللحوم والدواجن بنسبة 2.3%، و الفواكه بنسبة 0.6%، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.5%.

وأشار إلى أن أسعار مجموعة الحبوب والخبز قد شهدت ارتفاعًا بنسبة (2.1%)، و قسم الملابس والأحذية بنسبة (0.8%)، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة (0.6%)، وقسم الرعاية الصحية بنسبة (0.2%).

وأوضح التقرير، مـعــــدل التضخم السنوي سجل (11.1%) لشهـــر ديسمبر 2018 مقابل (22.3%) لنفس الشهر من العام السـابق.

استقرار المعاملات

كما أعلن البنك المركزي المصري عن تحقيق فائض كلي في ميزان المدفوعات خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2018 – 2019 (يوليو – سبتمبر 2018) بلغ 284 مليون دولار، على الرغم من الضغوط التي شهدتها الأسواق الناشئة وخروج رءوس الأموال الأجنبية منها نتيجة حالة عدم التيقن التي تسود الأسواق العالمية وانتهاج الدول الكبرى سياسات نقدية تقييدية.

وذكر البنك المركزي، في تقرير له، أن العجز في حساب المعاملات الجارية استقر عند 1.8 مليار دولار، كما أسفرت المعاملات الرأسمالية والمالية عن تحقيق صافي تدفق للداخل بلغ نحو 1.6 مليار دولار.

وأوضح التقرير أن الميزان الخدمي وتحويلات المصريين العاملين في الخارج ساهما في تحقيق الاستقرار في حساب المعاملات الجارية، كما تصاعد الفائض في ميزان الخدمات بمعدل 50.4 في المائة ليسجل 4.3 مليار دولار مقابل 2.8 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام المالي السابق ، وذلك نتيجة ارتفاع الفائض في ميزان السفر إلى 3.2 مليار دولار مقابل ملياري دولار في الربع الأول من العام المالي 2017- 2018.

ارتفاع التحويلات

وأشار إلى زيادة متحصلات رسوم المرور بقناة السويس بمعدل 4.3 % إلى 1.44 مليار دولار في الربع الأول من العام المالي الحالي مقابل 1.38 مليار دولار في العام المالي السابق، كما ارتفع صافي التحويلات الجارية بدون مقابل بمعدل 1.4 في المائة ليسجل 5.9 مليار دولار مقابل 5.8 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام المالي السابق كنتيجة لارتفاع تحويلات المصريين بالخارج.

تراجع الأسعار

من جانبه يرى الدكتور أكرم بسطاوي ، الخبير الاقتصادي ، أن أسباب الانخفاض في التضخم يرجع في الأساس إلى &تراجع أسعار مختلف المواد الغذائية، بما في ذلك اللحوم الحمراء والدواجن والخضراوات ،حيث تراجعت أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 1.6%، و مجموعة الخضراوات بنسبة 0.5% ، وأسعار الطماطم بنسبة 3.6% ، والخضراوات الجافة بنسبة 2.4%.

وقال الخبير الاقتصادي &لـ"إيلاف": " إن استقرار سعر صرف الجنيه مقابل الدولار خلال الشهور الماضية يعتبر أحد أهم أسباب انخفاض معدل التضخم عن شهر ديسمبر الماضي ،كما يرجع &انخفاض معدلات التضخم إلى السياسة النقدية المستهدفة للتضخم التي تتبعها الحكومة خلال الفترة الحالية".

تراجع ملحوظ

في السياق ذاته أكد الدكتور محمود الشريف ، الخبير الاقتصادي ، &لـ"إيلاف" &، أن &انخفاض معدل التضخم يأتي بسبب جهود الحكومة في توفير السلع الأساسية للمواطنين في منافذ التسوق المتنقلة بهامش ربح منخض ،وانعكاسه ذلك على أسعار االلحوم والخضروات بكافة أشكالها .

وتوقع الخبير الاقتصادي ، أن يواصل التضخم السنوي خلال العام الحالي الجديد انخفاضًا جديدًا الشهور المقبلة &، خاصة في ظل التوجيهات المكثفة من الرئيس عبد الفتاح بتوفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة، وذلك من خلال استراتيجية متكاملة تتضمن الرقابة المشددة على الأسواق للقضاء على الممارسات الاحتكارية وضبط الأسعار، خاصةً في المناطق الأكثر احتياجًا.