واشنطن: أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأربعاء أنه ليس أبدًا "في عجلة من أمره" لإبرام اتفاق تجاري مع الصين، مشددًا على أنه يريد "اتفاقًا جيدًا" قبل كلّ شيء.

وقال ترمب في تصريح في البيت الأبيض "إذا لم يكن (الاتفاق) جيدًا، فلن نُبرم" اتفاقًا، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن هناك "فرصًا جيدة جدًا" لتوصل البلدين إلى اتفاق.&

وأجرى كبار المفاوضين الأميركيين والصينيين محادثات هاتفيّة الثلاثاء لمناقشة الخطوات التالية في المحادثات التجارية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية، فيما أعلن البيت الأبيض أنه لم يتم بعد تحديد موعد لقمة بين الرئيسين الأميركي والصيني.

وأجرى وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين وممثل التجارة روبرت لايتهايزر محادثات هاتفية مع كبير مسؤولي الاقتصاد في بكين ليو هي لمناقشة "مسائل رئيسة" متعلقة بالتجارة، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية. وناقش كبار المفاوضين أيضًا "الخطوات الآتية" في محادثاتهم، وفق التقرير المقتضب، من دون الكشف عن تفاصيل أخرى.

يُثير النزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة، والذي شهد تبادل فرض رسوم كبيرة على بضائع بأكثر من 360 مليار دولار، يثير توترًا في الأسواق منذ أشهر.

ويسعى كبار المفاوضين من الجانبين إلى التوصل إلى اتفاق قبل يوم الجمعة المقبل، عندما سيتم على الأرجح فرض رسوم جديدة على سلع صينية تدخل إلى الولايات المتحدة مع انتهاء هدنة أعلنها الرئيس الأميركي، ما لم يتم التوصل إلى اتفاق.

وكان البيت الأبيض قد أعلن في وقت سابق الإثنين أنه لم يتم بعد تحديد موعد لقمة بين الرئيس الأميركي ونظيره الصيني شي جينبينغ.

وكان ترمب أبدى في وقت سابق تفاؤله بإمكان عقد قمة مع نظيره الصيني، ربما في منتجع مارالاغو للغولف في فلوريدا خلال هذا الشهر لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق تجاري بين البلدين.