دبي: أعلنت "مبادلة" الإماراتية الإثنين أن مجموعة "كارلايل" الأميركية ستقوم بالاستحواذ على حصة تتراوح بين 30 إلى 40% من عملاق النفط الإسباني "سيبسا" المملوكة بالكامل من الشركة التابعة لحكومة أبوظبي.

يأتي الإعلان بعد ستة أشهر من قرار "مبادلة" إلغاء خطة طرح أسهم سيبسا للاكتتاب العام. وتعد الإسبانية "سيبسا" أكبر شركة خاصة في القارة الأوروبية في مجال عمليات النفط والغاز، وهي مملوكة بالكامل من الشركة الإماراتية.

وقالت "مبادلة" في بيان نشر على موقعها الإلكتروني إنه من المتوقع اكتمال الصفقة بحلول نهاية 2019. ولم يتم الإعلان عن الشروط المالية للصفقة، بينما يقدر الاتفاق قيمة الشركة الإسبانية بـ 12 مليار دولار، ما يعني أن حصة "كارلايل" قد تصل إلى نحو 4.8 مليار دولار.

ستحتفظ "مبادلة" بحصة الغالبية في الشركة. وكانت مبادلة أعلنت في سبتمبر الماضي أنها تسعى إلى طرح 25 بالمئة على الاقل من أسهم "سيبسا" في أسواق المال في إسبانيا بنهاية 2018.

في 2011 استحوذ صندوق أبوظبي &للاستثمار على 48.8 بالمئة هي كامل أسهم سيبسا المتبقية من توتال الفرنسية بـ3.7 مليار يورو. وتتركز غالبية احتياطي النفط الخام لدولة الإمارات في أبوظبي.&

وتعمل الشركة بشكل رئيس في تكرير وتوزيع النفط في إسبانيا، لكنها تنشط أيضًا في عمليات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في أميركا اللاتينية وأميركا الشمالية.