تعقد الولايات المتحدة في 14 يونيو جلسة استماع عامة حول مقترح الرئيس دونالد ترمب فرض رسوم جمركية على واردات صينية بقيمة 300 مليار دولار سنويًا، وفق وثيقة نشرت الإثنين.

إيلاف من واشنطن: الجلسة هي جزء من التصعيد الذي يمارسه ترمب ضدّ بكين في الحرب التجارية بين البلدين. وفي حال تمّ فرض الرسوم الأخيرة، فإنّ هذا سيجعل كلّ الواردات الصينية إلى الولايات المتحدة خاضعة لرسوم عقابية مرتفعة.

والإثنين، رفعت بكين الرسوم الجمركية على واردات أميركية قيمتها 60 مليار دولار سنويًا، في آخر إجراء مضادّ ردًّا على قرار ترمب رفع الرسوم على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار سنويًا.&

الأخصام هم من يدفعونها
لكنّ ترمب أبلغ الصحافيين الإثنين أنّه لم يقرّر بعد إن كان سيمضي إلى النهاية في جولة الـ300 مليار. وأشار الرئيس الأميركي إلى أنّ "كمية هائلة من الأموال ستدخل إلى بلدنا"، مكرّرًا اعتقاده بأنّ الرسوم يدفعها أخصامه التجاريون، وليس التجّار والمستهلكون&الأميركيون. وقال "لم اتّخذ قرارًا في هذا الشأن بعد".&

يشار إلى أن جلسة الاستماع العامة مفتوحة أمام عموم الأميركيين، مثل الدبلوماسيين والهيئات التجارية والأفراد، حيث باستطاعة هؤلاء حتى موعد بدء الجلسة تقديم اقتراحات خطيّة، قبل أن يُنهي المسؤولون وضع القائمة النهائية بالمنتجات الصينية التي ستفرض عليها رسوم بنسبة 25 بالمئة، بحسب مكتب الممثل التجاري الأميركي.

وحققت الولايات المتحدة مستوى قياسيًا من التبادل التجاري مع الصين في العام الماضي، فبلغت وارداتها 540 مليار دولار وصادراتها 120 مليار دولار، وفق وزارة التجارة الأميركية.