جددت الولايات المتحدة للمرة الثالثة تمديد إعفاء العراق مدة 90 يومًا من العقوبات التي فرضتها على إيران تتيح له استيراد الكهرباء والغاز، اللذين يعتمد عليهما بشدة، خصوصًا في الصيف الساخن الذي تشهده البلاد.

إيلاف: قال مسؤول حكومي عراقي رفيع قريب على المفاوضات، لفرانس برس، إن العراق ضمن تمديدًا جديدًا لمدة 90 يومًا لاستيراد الطاقة الإيرانية، بعد مفاوضات طويلة مع الولايات المتحدة، حتى الأيام الأخيرة قبل انتهاء مهلة الإعفاء".

مخاوف من تجدد الاحتجاجات
يأتي هذا بعد تصاعد الأزمة بين واشنطن وطهران في الخليج، وكلاهما تقيم معهما بغداد علاقات قوية. الإعفاء يعد أمرًا حيويًا بالنسبة إلى العراق، الذي يقع في منطقة حرارية ساخنة، وحيث تتجاوز درجات الحرارة في هذا العام المعدلات الموسمية بكثير، ما يزيد استهلاك الكهرباء، مع الخشية من تجدد التظاهرات المنددة بنقص الخدمات العامة، والتي تنطلق في بداية الصيف.

أعادت واشنطن فرض عقوبات على قطاع الطاقة الإيراني في نوفمبر بعد انسحابها من الاتفاق النووي الموقع بين الدول العظمى وطهران في 2018.&

ويعد نقص الطاقة، الذي غالبًا ما يترك المنازل بلا كهرباء لمدة تصل إلى 20 ساعة في اليوم، عاملًا رئيسًا وراء أسابيع من الاحتجاجات الكبيرة في العراق خلال الصيف.

محاولة تقليص نفوذ
للتغلب على هذا النقص، يستورد العراق ما يصل إلى 28 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من طهران إلى مصانعه، كما يشتري بشكل مباشر 1300 ميغاواط من الكهرباء الإيرانية.

هذا الاعتماد غير مريح بالنسبة إلى الولايات المتحدة، التي سعت إلى تقليص نفوذ طهران، وإعادة فرض العقوبات على المؤسسات المالية الإيرانية وخطوط الشحن وقطاع الطاقة والمنتجات النفطية.
&