لندن: توقع معهد حكومي بريطاني في تقرير نشر الخميس ان تدخل المملكة المتحدة في حالة ركود اذا غادرت الاتحاد الاوروبي دون اتفاق مع بروكسل.

وأوضح المكتب الحكومي المسؤول عن التوقعات الاقتصادية وتوقعات الموازنة "ستدخل المملكة المتحدة في ركود في الفصل الرابع من 2019 لمدة عام، كما سيتراجع إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 2,1 بالمئة" في حال الخروج من دون اتفاق وبدون فترة انتقالية.&

كما توقع المعهد ان تتراجع قيمة الجنيه الاسترليني ب 10 بالمئة على الفور، وفق هذا السيناريو.

ولم يستبعد المرشحان لتسلم منصب رئاسة الحكومة بوريس جونسون وجيريمي هانت فرضية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي من دون اتفاق، وهو ما سيؤدي الى سيناريوهين حسب صندوق النقد الدولي: الأول سيناريو "لا اتفاق قاسياً" والثاني سيناريو "لا اتفاق ناعماً".

وتستند توقعات وأرقام المكتب الحكومي المسؤول عن التوقعات الاقتصادية وتوقعات الموازنة الى فرضية سيناريو "لا اتفاق ناعماً". واستنادا الى هذا السيناريو فإن الحكومة البريطانية ستفرض تعريفة موقتة تتيح إعفاء 87% من المواد المستوردة من الضريبة لمدة عام، قبل الانتقال بعدها الى النسب التي يعتمدها الاتحاد الاوروبي "للدول ذات الافضلية" والتي تدور حول 4%. أما ال13% من المواد المستوردة الباقية فستخضع على الفور لرسوم جمركية.

ويفيد أيضا هذا المكتب ان الجنيه الاسترليني سينخفض بنسبة 10% على الفور في حال خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي في الحادي والثلاثين من تشرين الاول/اكتوبر المقبل من دون اتفاق. كما أن أسعار العقارات السكنية ستنخفض بنحو 10% بين مطلع العام 2019 ونهاية العام 2021.