"إيلاف" من بيروت: بات فيلم "قضية رقم 23" اللبناني للمخرج زياد دويري على قاب قوسين أو أدنى من أن يكون أحد الأفلام الخمسة المرشّحة لجائزة "أوسكار" في فئة أفضل فيلم أجنبي، إذ اختارته الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها التي تمنح جوائز"أوسكار"، ضمن اللائحة ما قبل النهائية للترشيحات، والتي تضمّ تسعة أفلام. 

واختير الفيلم من بين 92 فيلماً رشّحتها دولها لجائزة "أوسكار أفضل فيلم أجنبي". ومن الأفلام التسعة أيضاً فيلم "المربع" للمخرج السويدي روبن أوستلوند، الفائز بالسعفة الذهبية في مهرجان "كانّ"، وفيلم "بلا حب" للمخرج الروسي اندري زفاغينتسيف، الفائز بجائزة لجنة التحكيم في المهرجان نفسه.

في المقابل، غابت عن اللائحة أفلام مهمة منها "قتلوا أبي أولاً" الذي رشحته كمبوديا، وهو من إخراج أنجيلينا جولي، وفيلم "120 خفقة في الدقيقة" الذي يمثّل فرنسا، وهو فاز بالجائزة الكبرى في كانّ.

وستُعرض الأفلام التسعة المختارة على لجان متخصّصة في نيويورك ولوس أنجلس ولندن، لتختار خمسة منها تتنافس على الجائزة. وسيتم الإعلان عن لائحة الترشيحات النهائية في 23 كانون الثاني 2018. فيما سيُقام الحفل التسعين لتوزيع جوائز الأوسكار في 4 مارس 2018 في هوليوود.

يشار إلى أن لبنان اختار "القضيّة رقم 23" لتمثيله في الأوسكار منذ شهر أيلول الفائت.