"إيلاف" من بيروت: أطلق وزير السياحة أواديس كيدانيان مهرجانات البترون الدولية للعام 2017 في مبنى وزارة السياحة بحضور رئيس بلدية البترون مارسيلينو الحرك، المديرة العامة لوزارة السياحة ندى السردوك، رئيس لجنة مهرجانات البترون سايد فياض، مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" لور سليمان، وأعضاء لجنة المهرجانات وإعلاميين.

إفتتحت "السردوك" المؤتمر الصحافي معبّرة عن سعادتها بافتتاح مهرجانات البترون الدولية، وتمنت أن تكون أجواء المهرجانات لهذا الصيف مزدهرة. واعتبرت أن "لكل مهرجان هوية ورسالة، ومهرجان البترون هويته الفرح لأنه يتوجه الى الشباب والموسيقى وكل فئات المجتمع".

فياض
ثم تحدث السيد سايد فياض الذي وجه تحية لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون وتمنى له "التوفيق بالتعاون مع رئيسي مجلس النواب والحكومة للنهوض بلبنان الذي هو في قلبنا وعقلنا وتفكيرنا".

واعتبر أن "لكل شخص دوره في المجتمع ونحن كلجان مهرجانات نعمل على إعلاء شأن بلدنا على الرغم من الصعوبات التي تعترضنا".

كما أعلن فياض برنامج المهرجانات كالآتي:

- 6 أغسطس: مهرجان النبيذ والبيرة والمأكولات البحرية.

- 12أغسطس: حفلة للفنانة كارول سماحة

- 18أغسطس: حفلة للفنانة العالمية بوني تايلور

- 19أغسطس: حفلة للفنان وائل كفوري.

وأضاف فياض::"ما يميز مهرجانات البترون لهذه السنة هو إدخال عناصر جديدة فيها وهي مهرجان الأفلام القصيرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط الذي يبدأ في 7 أيلول ويتضمن 30 فيلما قصيراً إلى جانب والتصويت لأفضل فيلم. حيث سيتم توزيع جوائز بهذه المناسبة خلال عشاء في نهاية المهرجان في 10 ايلول".

الحرك
أما مارسلينو الحرك فشكر وزير السياحة على الإستضافة لإطلاق مهرجانات البترون، باعتبار أن البترون مدينة سياحية بامتياز وأن مهرجاناتها تتميز عن بقية المهرجانات". وأكد أن "هذه المهرجانات تُلقي الأضواء على المنطقة وقد تفاجأنا اليوم بمهرجان الأفلام القصيرة حيث نتمنى أن تصبح البترون "هوليوود مصغرة" لهذه الأفلام".

كيدانيان
وقال الوزير "كيدانيان": من المرحب به أن تكون إطلالتنا يومية عبر إطلاق المهرجانات السياحية الدولية والمحلية، والتي يزيد عددها عن 120 مهرجاناً سياحياً. ومن المرحب أن يتضمن مهرجان البترون عملا ثقافياً عندما نتحدث عن مهرجان الأفلام القصيرة في البحر الأبيض المتوسط. وعن المنافسة فيها في بلدة مهمة مثل البترون يتشارك فيها ممثلون ومخرجون أجانب من دول أوروبية أو شرق أوسطية".

وأضاف: "إن نشاط مدينة البترون هو نقطة مهمة في عالم السياحة بحيث باتت تستقطب عدداً من الفنانين الذين لهم مكانتهم في عالم الفن وصناعة السينما وخصوصاً أن الكثير من شبابنا يتخصصون في هذا المجال، وأن انتاج السينما في لبنان مستمر في التحسن".