"إيلاف" من بيروت: صرّح الدكتور خالد عبد الجليل المُشرف على جهاز الرقابة في مصر أن العام المقبل سيشهد تحديثاً في العمل مع صنّاع الأعمال الدرامية والقنوات الفضائية. بحيث سيتم عرض الأعمال التي تُصنّف لمن هم فوق الـ18 عاماً في أوقاتٍ متأخرة، مشيراً إلى أن هناك تدرّج جديد ستم اتباعه في العمل الرقابي غير قائم على الحذف بل على مراعاة التصنيف العمري.

وأضاف في تصريحاتٍ تليفزيونية أمس، أنه في العام ما قبل الماضي كان عرض الأعمال محدوداً. بينما حصلت في العام الحالي جميع الأعمال تقريباً على إجازة من الرقابة بحسب التصنيف العمري. مشيراً إلى أن العام المقبل سيشهد هذه المناقشات وهو ما يأتي في إطار سعيهم إلى تطبيق المفهوم الصحيح للرقابة والمتبع في مختلف دول العالم.

وأكد على أن الهدف من هذا الأمر هو عدم إتاحة عرض هذه الأعمال في أوقات يكون فيها عدداً كبيراً من الأطفال أمام شاشات التلفزة. وهو جزء رقابي تلعب فيه الأسرة دوراً كبيراً. مشيراً إلى أن هذا الأمر سيتم مناقشته مع صنّاع الأعمال الدرامية بشكلٍ موسع قبل تطبيقه حتى يكون هناك توافق بشأنه.

وأشار إلى أن الموعد المقترح لتطبيق هذا الأمر هو رمضان 2018. لافتاً إلى أن استمرار التصوير لأوقاتٍ متأخرة قبل بداية العرض لن يمنع الرقابة من ممارسة دورها لاسيما وأن سيناريوهات الأعمال الدرامية سيتم عرضها على الرقباء قبل بداية التصوير.