"إيلاف" من القاهرة:&أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن الدفعة الأولى من الأفلام التي ستُعرَض في قسمي البانوراما الدولية والاختيار الرسمي خارج المسابقة، ضمن فعاليات الدورة الأربعين، التي ستُقام في الفترة ما بين 20 و29 نوفمبر المقبل.

The Image Book
ويتصدر القائمة فيلم "كتاب الصور - The Image Book"، أحدث أفلام المخرج السويسري، وأستاذ الموجة الفرنسية الجديدة جان لوك جودار، والذي منحته لجنة تحكيم مهرجان كان السعفة الذهبية الخاصة، ويجمع فيه "جودار" كنزًا من آلاف اللقطات ليصنع منه ما يُشبه المقال البصري الذي يحمل رؤيته للعالم المعاصر.

Ayka
الفيلم الروسي الكازاخي "آيكا - Ayka"، الفائز بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان كان، بحضور بطلته وصاحبة الجائزة النجمة سامال إسلاموفا، التي تلعب في الفيلم الذي أخرجه سيرجي دفورتسيفوي دور لاجئة غير شرعية تعيش جحيم العالم السفلي القاسي لمدينة موسكو.

Donbass
ومن مهرجان كان أيضًا، يعرض "القاهرة السينمائي" الفيلم الأوكراني "دونباس - Donbass" أحدث الأفلام الروائية للمخرج سيرجي لوزنيتسا، والذي عرض في افتتاح مسابقة نظرة ما، وفاز بجائزة أحسن مخرج فيها.&

One Day
كما يعرض فيلم "يوم واحد - One Day" للمخرجة المجرية صوفيا زيلاجي الحاصل على جائزة الإتحاد الدولي للنقاد (فيبريسى) في قسم أسبوع النقاد الدولي بمهرجان كان.


The Waldheim Waltz
ومن مهرجان برلين، يعرض& فيلم "فالس فالدهايم - The Waldheim Waltz" للمخرجة النمساوية الشهيرة روث بيكرمان، والذي فاز بجائزة أحسن فيلم تسجيلي، ويعتبره البعض الوثائقي الأهم خلال العام، ويتناول الفيلم مرحلة حساسة في السياسة الدولية عندما قرر الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كورت فالدهايم الترشح لرئاسة بلاده النمسا، ليكشف القرار سرًا عن ماضيه نجح في إخفائه طيلة عقود.

I Do Not Care If We Go Down in History as Barbarians"
ومن مهرجان كارلوفي فاري السينمائي، يعرض&ثلاثة أفلام، أولها الفائز بالجائزة الكبرى "الكريستالة الذهبية"، وهو "لا يهمني إن وصفنا التاريخ بالبرابرة - I Do Not Care If We Go Down in History as Barbarians"، من اخراج الروماني رادو جود، الذي اعتمد على عبارة ذُكرت خلال الحرب العالمية الثانية، في بناء قصته التي تلقي نظرة مغايرة على التاريخ.


Florianópolis Dream
من "كارلوفي فاري" أيضا&فيلم "حلم فلوريانبوليس - Florianópolis Dream" للمخرجة الأرجنتينية أنا كاتز، والذي جمع ثلاثة جوائز رئيسية، هي؛ "لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة الإتحاد الدولي للنقاد (فيبريسى)، كما فازت بطلته مرسيدس موران بجائزة أحسن ممثلة.

Jumpman
أما الفيلم الثالث من نفس المهرجان، فهو "جامب مان Jumpman"، للمخرج الروسي إيفان دفيردوفسكي، وحاصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان "كارلوفي فاري".

Obey
ومن مهرجان "ترابيكا"، يُعرَض&الفيلم الفائز بجائزة التصوير "طاعة Obey" للمخرج البريطاني جايمي جونز، والذي تدور قصته حول شاب ينتمي لأسرة فقيرة يسعى للحصول على مساحته في الحياة بينما يقع في حب فتاة بوهيمية تعيش هي وأصدقائها عبر اقتحام المنازل المهجورة والإقامة فيها.

Lemonade
ومن مهرجان سراييفو السينمائي الدولي، يعرض "القاهرة السينمائي"، فيلم "ليموناد Lemonade" الفائز بالجائزة الكبرى "قلب سراييفو"، وهو أول أفلام المخرجة أيوانا يوريكارو، ويحكي عن يوم في حياة مهاجرة رومانية شابة تركت بلادها مع ابنها الوحيد بحثًا عن معيشة أفضل في الولايات المتحدة الأمريكية.

Transit
أما آخر فيلم أُعلِنَ عنه، فهو "ترانزيت Transit" أحدث أفلام المخرج الألماني كريستيان بيتزولد، الذي تولى رئاسة لجنة تحكيم مهرجان القاهرة في الدورة 38، والحاصل على الجائزة الكبرى لأحسن فيلم في مهرجان نورنمبرج، بعدما شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي. وهو&يتناول فترة الحرب العالمية الثانية، في تجربة بصرية جديدة تجعل منه&تجربة غير مسبوقة في مئات الأفلام التي تناولت هذه الفترة.