: آخر تحديث
في حفلٍ خُصِّصَ لموسيقى أفلامه في مهرجان الجونة

يسرا تُعبّر عن شوقها لـ"شاهين": علمني كل شيء عن السينما

"إيلاف" من القاهرة: أقام مهرجان الجونة سهرةً موسيقية لتكريم المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين لمناسبة الذكرى العاشرة لرحيله. حيث كان حفلاً لموسيقى أفلامه تضمنت مقطوعات عديدة وأغنيات قدمتها المطربة الشابة أميرة أحمد صوليست في فرقة عبد الحميد نويرة الموسيقية، فيما قاد الأوركسترا المايسترو هشام جبر.

يسرا
ووجهت الفنانة يسرا لـ"شاهين" رسالة قالت فيها: "انت وحشتني جداً، انت اكثر حد مفتقداه في العشر سنين دول". مشيرةً إلى أنها تعلمت منه كل شيء في السينما والحياة وغيرها، وكانت تحب مجالسته ليشربا القهوة مع حديثه الممتع.
وأكدت أنه لم يغضب منها إلا مرة واحدة فقط عندما اعتذرت عن العمل بفيلم معه بسبب ارتباطات أخرى، مؤكدة على أنها لم تكن تحتمل زعله منها.
 

 

خوري
أما المنتجة ماريان خوري فأكدت على أن شاهين سيكون سعيداً اليوم لأن الحفل كامل العدد. مشيرةً إلى أنها عملت معه لمدة 30 عاماً وتعلمت منه المبدأ أنه "ليس هناك من شيء مستحيل".
وأكدت أنها عرضت فكرة الحفل وإقامة العرض لفيلم المصير وحفل للموسيقى الموجودة بأفلامه على إدارة مهرجان كان. لكنهم اعتذروا بسبب عدم وجود ميزانية تسمح بتنظيم الحفل، لكن "ساويرس"، شعر بالحماس لهذه الفكرة وتبناها ونفذها ضمن فعاليات مهرجان "الجونة".

رمسيس
المدير الفني للمهرجان أمير رمسيس أكد أنه قام باختيار الأفلام الأربعة التي عُزفَت مقطوعاتها الموسيقية. وهي "عودة الابن الضال"، "اليوم السادس"، "المهاجر"، و"المصير" مشيراً إلى أنه تمت مراعاة التجانس الموسيقي بانتقاء المقطوعات حتى لا تضطر الأوركسيترا للتنقل سريعاً بين المقطوعات دون مبرر.

 


عروض اليوم
هذا وتتواصل عروض المهرجان اليوم، إذ يُعرض بمسرح المارينا الفيلم الياباني "سارقو المتاجر" الفائز بسعفة كان الذهبية في الدروة الـ71.
الفيلم من إخراج وتأليف هيروكازو كوريدا، ويعرض خارج المسابقة، وبطولة ليلي فرانكي، وكيرين كيكي، وسوزوكي اكيماستو، وتدور أحداثه حول عائلة فقيرة تعيش في أحد أحياء مدينة طوكيو تسرق المحال التجارية من أجل توفير طعامها والبقاء على قيد الحياة، وفجأة يعثرون على طفلة في الشارع يتعاطفون معها ويتعهدون برعايتها رغم فقرهم.

كما تعرض 3 أفلام ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، هي الإيطالي "هل تتذكر"، ومن إخراج فاليريو مييلي، ويرصد قصة حب طويلة بين امرأة ورجل، يتم حكيها من خلال الذكريات، التي يتحكم فيها تغيرات المزاج ووجهات النظر والرزمن نفسه، ويعرض الفيلم الإيطالي النرويجي "تاريخ الحب" إخراج سونيا بروستك، وقصة العمل حول (إيفا) ذات الـ17 عاما التي تحاول التعامل مع حزنها على فقدان والدتها في حادث سيارة، وترافق حزنها الشخصي العميق مع اكتشاف أنها لم تكن تعرف كل شيء عن والدتها.

أما الفيلم الثالث فهو "أرض متخيلة" إنتاج مشترك بين سنغافورة وفرنسا وهولندا ومن إخراج ايوا سيوا هوا، تدور أحداث الفيلم حول صداقة تنشأ عبر الإنترنت بين (وانج) عامل بناء صيني وبين هاوي ألعاب إلكترونية غامض، ويختفي (وانج) ويحاول المحقق (لوك) العثور عليه.
ويعرض ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فيلم "ألوان مائية" إخراج فيكتور كوساكوفسكي. وهو من إنتاج المملكة المتحدة وألمانيا، ويصحب الفيلم مشاهديه في رحلة سينمائية عميقة عبر الجمال المتحول والقوة الأولية للماء.

يشار إلى أنه تم افتتاح معرض لملصقات أفلامه الدعائية في إطار فعاليات المهرجان، بحضور القيميين على المهرجان وعدد كبير من الضيوف.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

تانيا قسيس تجمع أطفال المدارس الرسمية اللبنانية في حلم الوطن الواحد
المزيد..
في ترفيه