"إيلاف" من بيروت:&عادت النجمة الصينية الشهيرة&فان بينغ بينغ إلى الأضواء بعد اختفائها لمدة ثلاثة شهور عقب أزمتها&مع سلطات الضرائب في بلادها. حيث اتُهِمَت&بالتهرب الضريبي وفُرِضَت عليها غرامة تزيد عن 479 مليون يوان، أي ما يعادل69.74 مليون دولار. علماً أن السلطات أمرتها برد ضرائب تزيد عن 255 مليون يوان_&بحسب وكالة "شينخوا" الصينية التي أفادت&أن "مكتب الضرائب في مقاطعة جيانغسو قد سلمها قراراته، ولم يتلقَ منها أو أحد ممثليها القانونيين أي تعليق بهذا الصدد.،&إلا أنها عادت مع فاتورة بمبلغ 890 مليون يوان (130 مليون دولار) من الغرامات والضرائب المتأخرة ، وقدمت اعتذاراً عميقاً للحزب الشيوعي الحاكم في البلاد.

وأطلت مجدداً على موقع المدونات الصغيرة Weibo الذي يضم أكثر من 60 مليون متابع، لتقدم اعتذاراً عن أخطائها في خطابها الأول بعد غيابها، مشيرةً إلى إنها تتقبل عقوبة السلطات بحقها. وقالت:&"اليوم ، أشعر بالخوف وعدم الارتياح العميق لأخطائي ... لقد خنت ثقة المجتمع بي." وفيما ذكرت أن كل إنجازاتها قد تحققت بفضل دعم بلادها والشعب. قالت: "لا يوجد بينغ بينغ من دون السياسات الجيدة للحزب والبلد".
&

&

ولقد ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية&أن الممثلة البالغة من العمر 37 عاماً قد أبلغت عن دخلها&من فيلم، Unbreakable Spirit، باستخدام عقدين، وهي ممارسة تعرف باسم "عقود يين يانغ". وستضطر لإعادة 255 مليون يوان من الضرائب. مع الإشارة إلى&أن&السلطات الضريبية لن تتابع التهم الجنائية ضدها في حال&دفعت المبلغ في نهاية العام.
ولقد تسببت أزمتها بشطب اسمها&من ملصقات هذا الفيلم المعروف&أيضًا باسم Air Strike الذي يلعب البطولة فيه النجم بروس ويليس. وتم تأجيل طرحه من شهر أغسطس إلى أكوتوبر.

وكانت الممثلة المعروفة عالمياً بفضل&فيلمي X-Men و Iron Man، صامتة منذ شهر يونيو رغم ظهورها في مستشفى للأطفال في شنغهاي في شهر يوليو، لكنها توقفت عن تحديث موقعها Weibo في وقتٍ لاحق من ذلك الشهر، رغم أنها كانت ناشطة عليه بشكلٍ يومي&قبل شهر يونيو.


&

ولقد بدأت هذه&القضية المعروفة بعدما نشر مقدم الأخبار&تسوي يونغ يوان(Cui Yongyuan) في شهر مايو الماضي أدلة على التهرب الضريبي المزعوم من قبلها، كاشفاً عن وجود&عقدين لفيلمٍ صيني قادم زعم أنه ملكاً&لفان. مشيراً لوجود "عقود يين-يانغ" (yin-yang contracts) أي&ترتيبات العقد المزدوج، حيث يتم الكشف عن واحد فقط - وهو عقد "يانغ" للسلطات الضريببة. لكنه اعتذر&لاحقاً موضحاً أن العقود ليست مرتبطة&بها، لكن السلطات الضريبية بدأت تحقيقا في الموضوع.

إلا أن أخطاء بينغ بينغ قد سلطت الضوء على رواتب النجوم في صناعة الترفيه. منذ أواخر شهر يونيو. حيث أعلن خمسة من المنظمين الصينيين للترويج والدعاية عن ضرورة وجود قاعدة لتقييد مدفوعات الممثلين والممثلات في البرامج التلفزيونية والأفلام، مستشهدين بـ"عقود يين يانغ" كمشكلة، على الرغم من أنهم لم يذكروا اسم فان&على وجه التحديد. .

ولا بد من التذكير هنا أن فان ليست أول ممثلة رفيعة المستوى في الصين تتورط بفضيحة التهرب من الضرائب. فقد قارن كثيرون قصتها بـ"ليو شياو تشينغ"، التي كانت&إحدى&أغنى الناس في البلاد في العام 1999. وتم اعتقالها في العام 2002 لتقضي&عاماً كاملاً في السجن. لكنها لم تُلزَم بدفع غرامات، بل كان عليها أن&تدفع 7.1 مليون يوان أي (858،500 دولار بسعر الصرف في ذلك الوقت). مع الإشارة إلى أن "ليو وفان" قد نالتا الشهرة الواسعة&بعدما جسدتا دور الإمبراطورة الوحيدة في الصين&وو تسه تيان.