"إيلاف" من القاهرة:&أعلنت إدارة مهرجان الموسيقى العربية تفاصيل دورته السابعة والعشرين التي ستنطلق فاعلياتها على خشبة مسرح دار الأوبرا المصرية مع بداية الشهر المقبل. حيث سيُكرّم&17 اسماً ممن أثروا الحياة الموسيقية في مصر والعالم والعربي. أبرزهم اسم الفنانة الراحلة شادية والموسيقار الراحل حليم الرومي بالإضافة إلى ابنته السيدة ماجدة الرومي والفنانة الكويتية نوال والفنانة التونسية لطيفة الذين سيحيون&حفلات ضمن فاعلياته.

مقطع يجمع الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي مع والدها الموسيقار الراحل حليم الرومي

&

صابر
وأعلن رئيس الأوبرا المصرية مجدي صابر أن تذاكر الحفلات ستكون متاحة للحجز الالكتروني اعتباراً من يوم الخميس المقبل، فيما ستنطلق قناة خاصة بالمهرجان عبر YouTube بالتزامن مع بدء الفاعليات.
ويهدي المهرجان احتفالية غنائية موسيقيه لثلاثة من أهم نجوم الغناء والموسيقى والعزف الراحلين.&وهم الفنانة شادية شخصية المهرجان هذا العام، والموسيقار ميشيل المصري، وعازف الكمان الكبير سعد محمد حسن. حيث سيتم إهداء الدورة لهم في حفل الافتتاح المقرر إقامته على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

وتتضمن الاحتفالية صولو كمان للدكتور رضا رجب تأليف هاني مهنان وأيضاً للدكتور&حسن شرارة، تأليف الفنان الكبير عطية شرارة. علما أنه سيتم إهداء المقطوعتين لروح سعد محمد حسن. كما يتضمن حفل الافتتاح مشاركة الفنان محمد الحلو الذي يغنى شارة مسلسل "ليالي الحلمية" موسيقى وألحان ميشيل المصري. كما يغنى الفنان محمد ثروت شارة "مين اللى مايحبش فاطمة" لميشيل المصري، كما تقدّم الفنانة&الشابة إيمان عبد الغني مجموعة أغاني لشادية، ويشهد الحفل عملاً غنائياً&جديداً من كلمات الشاعر هاني عبد الكريم و ألحان حلمي بكر، بالإضافة إلى بعض التكريمات التي سيتم تسليمها لأصحابها في حفل الافتتاح.

وتتضمن الدورة الجديدة ثلاث مسابقات في مجال الغناء العربي والعزف على الكمان للشباب والأطفال. وتحمل مسابقة الغناء اسم الدكتورة الراحلة رتيبة الحفني تخليدا لذكرى، مؤسس المهرجان، ويقام للعام الثالث على التوالي مسابقة للغناء العربي للشباب الذين يتراوح أعمارهم ما بين 17 إلى 35 عاما يؤدي فيها المتسابق أغنيتين الأولى من التراث العربي والثانية من اختياره.
أما عن المسابقة الثانية فقالت الفنانة جيهان مرسي، مدير المهرجان إنها لنفس الفئة العمرية من الشباب وتدور حول العزف على الكمان. حيث يعزف المتسابق عملا من اختياره وآخر من اختيار اللجنة مع قراءة النوتة الموسيقية ،وتحمل هذه الجائزة اسم سعد محمد حسن. علماً أن دار الأوبرا&رصدت جوائز مالية للفائزين الثلاثة الأوائل وتبلغ الأولى 15 ألف جنيه، والثانية 12 ألفًا، والثالثة 10 آلاف جنيه.

ويقام على هامش المهرجان مؤتمراً بعنوان "الموسيقى العربية بين الواقع العربي والعالمي" نظرا للتأثير الذي أحدثته على المستوى العالمي بما لها من ثراء فني. ويضم المؤتمر ثلاثة محاور:
الأول آفاق تعليم الموسيقى العربية بين الواقع العربي والعالمي. والثاني "الموسيقى العربية مصدر إلهام للإبداع و الأداء الموسيقي&العربي&والعالمي". والثالث "دور وسائل النشر والتوثيق والنقد في تشكيل واقع الموسيقى العربية عربياً وعالمياً.&ويشارك في المؤتمر مجموعة 70 باحث موسيقي من تونس المغرب الجزائر و لبنان والأردن و الكويت والسعودية و البحرين".

هذا&ويشهد المهرجان مشاركة 63 مطرب ومطربة من 8 دول عربية.&حيث ستقام الحفلات على &7 مسارح مختلفة بالإضافة إلى مشاركة 18 مايسترو يقودون حفلات المهرجان و16 فرقة موسيقية تصاحب نجوم الغناء على مدار لياليه في القاهرة، الاسكندرية، دمنهور وطنطا.