"إيلاف" من بيروت: افتُتِحَت الدورة التاسعة والعشرون من "أيام قرطاج السينمائية" مساء السبت وسط إجراءات أمنية مشددة بعد أيام على الهجوم &الانتحاري الذي وقع في قلب العاصمة تونس وأسفر عن سقوط عشرين جريحا.&
وغداة هذا الاعتداء، الأول من نوعه منذ قرابة ثلاث سنوات، انهمك منظمو المهرجان الواقع على امتار قليلة من الاعتداء، في تزيين شارع الحبيب بورقيبة ورفعت اللافتات معلنة عن هذا الحدث السينمائي العربي الافريقي الذي دأبت تونس على تنظيمه منذ 1966. كذلك، أقامت فرق من الفنون الشعبية مع عازفين شبان فعاليات في الشارع أمام جمهور غفير.

&

&

الشاهد
وقال يوسف الشاهد رئيس الحكومة التونسية في تصريح لوكالة فرانس برس قبيل الافتتاح "هذه الأيام السينمائية مهمة أردنا من خلالها القول إن الحياة تستمر في تونس التي &تواجه آفة الإرهاب ليس فقط بالوسائل الأمنية بل ايضا من خلال الثقافة".&وتابع "أردنا أن نبرز غداة هذا الاعتداء وعلى بعد خطوات من مكان ارتكاب هذه العملية التي تم إحباطها أن تونس تعيش ...".

وأضاف "أردنا الحضور اليوم ...لدعم السينما التونسية والفنانين والمبدعين وبعث رسالة سلام وتسامح، وبأن تونس تتقدم في المسار الديموقراطي من خلال الثقافة أيضا التي نود الاستثمار فيها من أجل مكافحة هذه الآفة". & &

وأشار إلى التفتيش الدقيق للمارة والحواجز التي نصِبَت نهار السبت على امتداد شارع الحبيب بورقيبة مع انتشار عناصر الأمن أمام الطرق المؤدية له، وأمام مجمع مدينة الثقافة حيث جرى حفل الافتتاح.

عياد
وقال نجيب عياد مدير المهرجان لوكالة الفرنس برس "هذا الاعتداء الخسيس لا يزيدنا إلا عزماً وحماساً لإنجاح المهرجان" الذي انطلق قبل 52 عامًا.&وهو صورة عاكسة للحرية والتسامح ضد حاملي المشاريع الظلامية. كما أن الثقافة هي السد المنيع والوحيد ضد الجهل وأعداء الحياة".

وحول امكانية عزوف بعض الضيوف عن القدوم للمشاركة في الفعاليات، أجاب عياد "كل الضيوف أكدوا حضورهم ومساندة للمهرجان الذي يشكل مناسبة للفرح للتونسيين و للضيوف".

&

&

نجوم
هذا&ومشى ضيوف الدورة التاسعة والعشرين من سينمائيين أفارقة وعرب وأوروبيين وسياسيين فضلاً عن نجوم في السينما العربية على السجادة الحمراء قبل الوصول الى مجمع مدينة الثقافة الواقع وسط العاصمة. ولقد صرّحت&الفنانة المصرية ليلى علوي للوكالة: "نحن مستمرون ويد واحدة نحن الذين سنبقى من اجل الحق والانسانية".

من ناحيته قال المخرج والناقد العراقي حسين الانصاري للوكالة عينها: "الثقافة هي السلاح الأول ضد التطرف" معتبراً "المساندة والحضور ...يعطيان إشارة إلى من يريد إطفاء نور الحياة أن الثقافة مشعل يضيء دروبها ويعطيها وهجا".

وافتتح فيلم "بلا موطن" للمخرجة المغربية نرجس نجار فعاليات الدورة الجديدة في قاعة الاوبرا في مدينة الثقافة. وهو&يلقي الضوء على قضية المغاربة الذين طردوا من الجزائر سنة 1975.& علماً أن&المهرجان سيُكرِّم&مجموعة من السينمائيين الذين رحلوا خلال العام الحالي، منهم الفنان المصري جميل راتب والمخرجة المصرية عطيات الأبنودي والمخرجة التونسية نجوى سلامة.


&

&

سهرة الافتتاح
سهرة الافتتاح راوحت بين تقديم الأفلام المشاركة في مسابقات المهرجان الرسمية والخاصة بالأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة وبين تقديم أعضاء لجان التحكيم.

الناقدة السينمائية الامريكية "ديبورا يانغ" حظيت برئاسة لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة وقد عبرت خلال كلمتها عن سعادتها بمشاركتها في هذه الدورة التي اعادتها سنوات الى الوراء لتستذكر مشاركتها الأولى في الأيام كصحفية مبتدئة.

&

&

المخرجة التونسية "كوثر بن هنية" عضو لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة أكدت من جهتها على ان اللجنة ستعمل على اختيار أفضل الأفلام الجديرة بالفوز بجوائز التانيت.
جوائز أيام قرطاج السينمائية تواصل تجربة منح العمل الأولى &جائزة الطاهر شريعة" التي انطلقت سنة 2015 وذلك اعترافا بقيمة الفقيد مؤسس الأيام.

العضو بلجنة تحكيم هذه الجائزة الجزائرية "نادية قاسي" عبرت هي أيضا عن اعتزازها بالمشاركة في هذه التظاهرة التي تسمح لها بمواصلة الحلم، حسب تعبيرها.
السهرة تخللتها أيضا فقرات موسيقية أمنتها مجموعة من الفرق القادمة من البلدان المكرمة خلال هذه الدورة وهي العراق الهندالبرازيل و السينغال & تفاعل معها الجمهور الحاضر بقاعة الأوبرا قبل متابعة فيلم الافتتاح "بلا موطن" للمغربية نرجس النجار.

&

&

مسابقات الأفلام الروائية الطويلة
ثلاثة عشر فيلماً من تسع دول يتنافسون على جوائز "تانيت &في دورة 2018 الروائي الطويل" لأيام قرطاج السينمائية تشهد عودة الرواد مرزاق علواش، محمود بن محمود وعباس فاضل وتفتح الباب لتجارب شابة واعدة لكل من مريم بن مبارك، أبو بكر شوقي، وماشيري إكوا باهانغو أيضا يحضر صناع أفلام 2018 وفي "الجي.سي.سي" أفارقة وعرب من أصحاب التجارب المغايرة على غرار محسن بصري، جود سعيد، كاريون ويناينا، وانوري كاهيو وجويل كاريكيزي والتونسيان نجيب بالقاضي ومحمد بن &عطية.&

- في أيام قرطاج السينمائية 2018، تشارك تونس بثلاث أفلام روائية طويلة وتحضر كل من المغرب وكينيا بشريطين سينمائيين فيما تتوزع بقية الأفلام بين أعمال سينمائية عربية وافريقية.

- في أدغال "كيفو" بالكونغو يجد كل من الرقيب كزافيي بطل الحرب الروندي والجندي فاوستن، الذي لا يملك أية تجربة، نفسيهما على أراضي العدو.. يخسر كزافي وفاوستن كامل&أعضاء الكتيبة ويبقيان وحيدين دون زاد، في الأدغال الكونغولية، الأخطر في العالم..هذه الأحداث يشاهدها جمهور أيام قرطاج السينمائية 2018 في الفيلم الروندي" &La Miséricorde de la Jungle &" وذلك في عرضه الإفريقي العربي الأول ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة.. وفي هذا العمل السينمائي يواصل جويل كاريكيزي طرح القضايا الحارقة لإفريقيا والتي كانت حاضرة منذ فيلمه القصير الأول "العفو".

- في مسابقة الروائي الطويل لأيام قرطاج السينمائية 2018 &يحضر كذلك فيلم "لعزيزة" في عرضه العالمي الأول والذي يتجدد خلاله حضور الأم في عمل من السيرة الذاتية للمخرج محسن بصري صاحب "المغضوب عليهم" الفيلم المتوج بأكثر من جائزة منها جائزة نجيب محفوظ لأحسن فيلم عربي بمهرجان القاهرة السينمائي.&

-صادفت "ماشيري إكو باهانغ" في طريقها شخوصا، كانت دافعها لتكتب وتخرج أولى تجاربها الروائية الطويلة عن أطفال الشوارع "ماكيلا". وفيلمها&القادم من جمهورية الكونغو الديمقراطية قدم عرضه العالمي الأول في "برلينالي" يصور حياة "ماكيلا" 19 &عاما والتي تعيش في الشارع منذ &سن 13، تزوجت من مبينغازور، الذي دفعها إلى ممارسة &البغاء والسرقة وتعاطي المخدرات لكن بعد فترة تتمرد "ماكيلا" على واقعها..&

- عن الراهن الاجتماعي الإفريقي تدور كذلك أحداث فيلم "رفيقي"، أول فيلم كيني يقع اختياره للمشاركة في مهرجان كان السينمائي 2018 وذلك في "قسم نظرة ما" والذي يتوج شراكة بين دول الجنوب (إنتاج مشترك بين كينيا وجنوب إفريقيا).& وهو فيلم&ممنوع من العرض في كينيا (عُرض لأسبوع واحد بإذن قضائي حتى يتمكن من المنافسة على ترشيحات الأوسكار) يتناول بالطرح العلاقة الجنسية في مجتمع كيني محافظ.

وهذا الفيلم المقتبس عن رواية "Jambula Tree" للكاتبة الأوغندية مونيكا لارك من إخراج وانوري كاهيو، التي سبق وحصد &فيلمها القصير الأول "بومزي" التانيت الفضي للأفلام القصيرة بأيام قرطاج السينمائية 2010 كما عرض في مهرجان صاندانس السينمائي ونالت عليه الجائزة الأولى في مهرجان السينما المستقلة في كان وجائزة "شينا دي فانيسا" في البندقية 2010.

- يضطر لطفي المقيم في مارسيليا للعودة إلى تونس حتى يعتني بابنه &الذي يعاني من التوحد..هي حكاية رجل فقد الروابط، ويسعى لترميمها في رواية اجتماعية إنسانية يصورها صاحب "باستاردو" المخرج التونسي نجيب بالقاضي في رابع أفلامه، "في عينيا"، الذي قدم عرضه &العالمي الأول في الدورة 43 لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

- المخرج الجزائري مرزاق علواش، الذي سبق وتحصل على التانيت الذهبي في مناسبتين ("عمر قتلاتو رجلة" 1978 &و"سلاما يا ابن العم" 1996) يعود لأيام قرطاج &السينمائية 2018 بفيلم أبيض وأسود "ريح رباني" يسبر خلاله أعماق الحياة النفسية المضطربة لأمين الشاب، الذي كان قبل لقاء الجهادية "نور" يقضي وقته في قراءة القرآن والصلاة فتحوله هذه العلاقة من مشروع "جهادي" إلى عاشق يختار الموت حبا في "نور" لا دفاعا عن أفكار "إخوانه الجهاديين"..

- وينافس المغرب بفيلم ثاني في مسابقة الروائي الطويل وهو "صوفية"، العمل المتوج في مهرجان كان 2018 بجائزة السيناريو لمسابقة "نظرة ما" للمخرجة مريم بن مبارك، صاحبة الفيلم القصير اللافت في بدايتها "جناح" والذي ترشح لأوسكار الفيلم القصير 2015. و"صوفية" شابة في العشرين من العمر تلد طفلا خارج إطار الزواج، فيمهلها المستشفى 24 ساعة لتقديم أوراق والد الطفل قبل تنبيه السلطات.&

- بدورها تنافس كينيا بفيلم ثان هو مرشحها للأوسكار 2019&"SUPA MODA" عن الفتاة المريضة التي تعيش في نهاية حياتها القصيرة كبطل خارق بفضل عائلتها وقريتها.
هذا الفيلم، الذي عُرِضَ لأول مرة في الدورة 68 لمهرجان &برلين السينمائي من إخراج كارين ويناينا صانع الأفلام، الذي يعتبر فيلمه القصير"Between the lines" أول فيلم كيني يتم عرضه على شاشة ايماكس في كينيا ورشح لجوائز &2015AMCVA" وتم اختياره &كأفضل الأفلام القصيرة المبرمجة في مهرجان كان &السينمائي لسنة 2016.

- الفيلم التونسي الثاني في مسابقة الروائي الطويل لــ"الجي.سي.سي" & 2018 هو فيلم محمد بن عطية "ولدي" .. إذ اختار صاحب جائزة العمل الأول في "برلين 2016 " عن فيلم "نحبك هادي" أن يتناول في طرحه السينمائي التطرف الديني ومعاناة الوالدين بعد أن يقع غسل دماغ ابنهما ويخسران رمز المستقبل بالنسبة إليهما للأبد.. &"ولدي" يشاهده جمهور مهرجان قرطاج بعد عرض عالمي أول في "نصف شهر المخرجين"بمهرجان كان السينمائي وجولة في مهرجانات دولية حصد خلالها نجمة الجونة لأفضل ممثل دور أول ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي والجائزة الكبرى لمهرجان السينما المتوسطية في باستيا بفرنسا.&

- أمّا الفيلم العراقي "يارا" الذي كان الفيلم العربي الوحيد في المسابقة الرسمية لمهرجان لوكارنو السينمائي فهو من إخراج عباس فاضل، الذي سبق له التنافس على جوائز التانيت وذلك بأفلام "العودة إلى بابل"سنة 2002 ، "نحن العراقيون" سنة &2004 و"العراق عام صفر" سنة 2015 ونال بالفيلم الأخير التانيت الفضي في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

- مشاهد إنسانية تسيطر على الفيلم الطويل الروائي الأول لــ"أبو بكر شوقي"، "يوم الدين".. عن "بشاي" الذي يقرر &بعد وفاة زوجته مغادرة "مستعمرة" للمصابين بالجذام &وينطلق مع حماره رفقة صديقه "النوبي" الشهير بـ"أوباما" في رحلة &في أنحاء مصر بحثا عن عائلته..&

- "يوم الدين" فيلم عن الأقليات المهمشة في مصر نافس على السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي 2018 وتوج بجائزة "فرانسوا شاليه".

- الفيلم التونسي الثالث في منافسات مسابقة الروائي الطويل هو "فتوى"، العمل الجديد لمحمود بن محمود والذي يناقش التطرف الديني في تونس.

- "فتوى" عن إبراهيم الناظور، العائد من فرنسا لحضور جنازة ابنه مروان، الذي لقي مصرعه في حادث دراجة نارية. فيكتشف أن ابنه كان ينشط في خلية إسلامية متشددة.. حقيقة تدفعه للبحث وراءها..

- وللمرة الرابعة يعود جود سعيد لأيام قرطاج السينمائية &وفي دورة 2018 ، يقدم المخرج السوري فيلم "مسافرو الحرب" في عرضه العالمي الأول وذلك &بعد مشاركة أولى بفيلم قصير ثم &فيلمين طويلين هما "مرة أخرى" و"مطر حمص" &في المسابقة الرسمية للمهرجان.

- "مسافرو الحرب" عن بهاء الذي يتقاعد ويخطط للرحيل من حلب الممزقة بالحرب وخلال الرحلة إلى قريته مع مسافرين آخرين، تدفعهم الاشتباكات إلى التعديل في خط الرحلة ويجد نفسه عالقا مع مجموعة من الشخصيات الغريبة الأطوار يحاولون سويا إعادة الحياة إلى قرية مدمرة وجدوا فيها ملاذهم بانتظار نهاية المعارك فهل ستنتهي ويتنصر بهاء على "الحرب"؟

ندوة قرطاج للمحترفين
في إطار منصة "قرطاج للمحترفين"، تقدم الندوة الدولية لأيام قرطاج السينمائية 2018 بقاعة "المبدعون الشبان" بمدينة الثقافة من الساعة 9:30 إلى حدود الساعة 16:30 .

وتهتم الندوة بإشكالية تمويل المشاريع السينمائية ومن هنا اقتبس عنوانها "نحو أشكال جديدة للتمويل السينمائي : Tax Shelter مثالا ، فخلال العقد الأخير شهدت السينما العربية والإفريقية طفرة إبداعية كبيرة رغم تواصل أزمة التمويل الأزلية كسيف مسلط على رقاب المنتجين والمخرجين في دول الجنوب.
هذه الصناعات السينمائية ترتبط بالأساس بمساعدات الدولة، غير أن هذه الأخيرة لا تضع السينما ضمن أولوياتها من التمويلات العمومية ، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية العامة.
ويأتي هذا في وقت تضطلع فيه السينما بدور هام كصناعة، فهي لا تقتصر على النجاحات السينمائية العالمية بل توفر أيضا العديد من مواطن الشغل، بالإضافة إلى مساهمتها في التنمية من خلال تحقيقها لمداخيل كبيرة.

وفي بلدان مثل تونس، تتوصل الدولة بفضل مساعدات مختلفة لتمويل &الأفلام بنسبة لا تتجاوز الـ 35 بالمائة، في حين أن المنتجين القادرين على إيجاد تمويل لأفلامهم من ممولين أجانب أو منظمات غير حكومية هم أيضا معرضون الى مجابهة نهايات التصوير الصعبة.

ومن اجل ضمان موارد جديدة لسينما الجنوب، وجب تشريك المستثمرين الخواص، المحليون منهم في مستوى أول، والأجانب إذا استوجب الأمر. وتبقى الطريقة الوحيدة لتشجيعهم هي الحوافز الجبائية الإبداعية Tax Shelter & التي من شانها أن تحثهم على الاستثمار في الإنتاج السينمائي ليس فقط كرعاة مشاريع بل كمستثمرين يمكنهم التمتع بمرابيح تدرها استثماراتهم.

ولإن بلجيكا من الدول الرائدة في هذا المجال فإن الندوة ستتضمن عرضا لتجربة وزارة المالية البلجيكية، حيث يسلط الضوء على التأثير الإيجابي لهذه الآلية على المستوى الضريبي بعد مضاعفة الإنتاج السينمائي في أقل من 15 سنة.
كما ستشهد هذه الندوة، التي يترأسها وزير المالية التونسي الأسبق حكيم بن حمودة، حضور كبار المختصين في التمويل السينمائي.


فعاليات أيام قرطاج السينمائية ليوم 5 نوفمبر2018

- & & & &النشاط : الندوة الدولية "نحو أشكال جديدة للتمويل السينمائي: " Tax Shelter" مثالا.

- & & & &المكان : قاعة المبدعون الشبان بمدينة الثقافة

- & & & &التوقيت : من 9:30 إلى 16:30

&
- & & & &النشاط : عرض شريط سينمائي

- & & & &المكان : سجن برج الرومي ببنزرت

- & & & &التوقيت : 11:00

&
- & & & &النشاط : تكميل (عرض المشاريع ونقاش)

- & & & &المكان : نزل أفريكا

- & & & &التوقيت : من 9:30 إلى 19:30

&
- & & & &النشاط : المنتدى العربي اللاتيني

- & & & &المكان : قاعة صوفيا القلي بمدينة الثقافة

- & & & &التوقيت : من 9:30 إلى 23:00

&

- & & & &النشاط : عروض الشارع (فيلم 1)

- & & & &المكان : شارع الحبيب بورقيبة

- & & & &التوقيت : 16:00

&
- & & & 17:00 عرض فيلم المصير ليوسف شاهين في شارع الحبيب بورقيبة بحضور
& & & & & النجمة المصرية ليلى علوى و مدير عام ايام قرطاج السينمائية نجيب عياد
- & & & &النشاط : عروض الشارع (فيلم 2)

- & & & &المكان : شارع الحبيب بورقيبة

- & & & &التوقيت : 18:00

&
- & & & &النشاط : الإنتاج السينمائي في الجنوب

- & & & &المكان : قاعة صوفيا القلي بمدينة الثقافة

- & & & &التوقيت : من 14:00 إلى 18:00

&
- & & & &النشاط : السينغال تحت المجهر

- & & & &المكان : قاعة السينما أفريكا

- & & & &التوقيت : 18:00

&
- & & & &النشاط : الهند تحت المجهر

- & & & &المكان : قاعة السينما افريكا

- & & & &التوقيت : 20:30