: آخر تحديث
فيلمان جديدان ينافسان على جائزة الهرم الذهبي

مهرجان القاهرة يُطلِق جائزة سمير فريد على المسابقة الدولية للأفلام

"إيلاف" من القاهرة: أضاف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فيلمين إلى المسابقة الدولية هما "مامانج" للمخرج الفلبيني دينيس أوهارا و"البجعة الكريستالية" للمخرجة داريا زوك، من إنتاج بيلاروسي روسي ألماني أميركي مشترك، ليصل بذلك عدد الأفلام المتنافسة على الهرم الذهبي، كُبرى جوائز المهرجان، إلى 16 فيلماً.
وجاءت إضافة الفيلمين الجديدين مع اكتمال الجدول الخاص بالمهرجان. حيث تستعد إدارة الدورة الأربعين للإعلان عن مواعيد عرض الأفلام المشاركة والصالات التي سيتمكن الجمهور من مشاهدتها بها.

"مامانج" Mamang
وتدور أحداث هذا الفيلم حول "مامانج" التي تصارع الشيخوخة والخرف حتى تتمكن من عيش حياتها مع ابنها الوحيد "فريدي". ولكن كلما كافحت، كلما ازدادت حالتها سوءًا، حتى أصبحت حرفيًا مسكونة بأشباح ماضيها، تصارع لطردهم بعيدًا عن منزلها وعن عقلها. في النهاية، تُجبر على اتخاذ قرار بين بقائها بقواها العقلية وبين الجنون.

 

 

البجعة الكريستالية  Crystal Swan
أما "البجعة الكريستالية" فتدور أحداثه بعد سنوات قليلة من استقلال بيلاروسيا عام 1990، حيث نتتبع مسار الشابة "إيفيلينا" التي تحلم بالانتقال إلى شيكاغو لمتابعة شغفها بموسيقى الهاوس. ومع ذلك، فإن الحصول على تأشيرة دخول الولايات المتحدة سيكون أمراً صعباً، ولكنها تصر على الفرار من البلاد، وتخوض شراء وثيقة توظيف من السوق السوداء.

 

 

جائزة "سمير فريد"
وأعلنت إدارة المهرجان عن تطوير التعاون مع الإتحاد الدولي للنقاد السينمائيين (فيبريسى)، والذي سيتمثل في عدد من الأنشطة خلال الدورة، وعلى رأس هذه الأنشطة يأتي الاتفاق بين المهرجان والإتحاد على أن يطلق اسم الناقد الراحل سمير فريد، رئيس المهرجان الأسبق، على جائزة الإتحاد الدولي الممنوحة لأحد أفلام المسابقة الدولية، في تقليد يقره فيبريسى للمرة الأولى عالميًا، تقديرًا لاسم سمير فريد الذي ساهم في تأسيس جمعية نقاد السينما المصريين، وكان أحد أنشط أعضاء الإتحاد الدولي للنقاد، ناهيك عن الطفرة التي أحدثها في مهرجان القاهرة خلال رئاسته للدورة السادسة والثلاثين عام 2014.

هذا وتمنح الجائزة لجنة دولية مكونة من ثلاثة نقاد، هم البلغاري بوجيدار مانوفعميدكلية السينما بالأكاديمية الوطنية لفنون المسرح والسينما بمدينة صوفيا ورئيس جمعية النقاد البلغاريين، المصري عصام زكريا الناقد والكاتب والمترجم ورئيس مهرجان الإسماعيلية السينمائي، والمغربي رشيد نعيم أستاذ تاريخ السينما بجامعة القاضي عياض بمدينة آسفي المغربية ومؤسس أيام آسفي السينمائية.

لقاء مفتوح
وهناك وجه آخر للتعاون بين المهرجان وفيبريسى يأتي في تنظيم لقاء مفتوح يجمع السكرتير العام للإتحاد، الناقد الألماني كلاوس إيدر، مع النقاد المصريين والعرب والأفارقة، وهو اللقاء الذي سيُقام ضمن أنشطة أسبوع النقاد الدولي الخامس بغرض شرح آليات عمل الإتحاد، والرد على استفسارات النقاد من المنطقة العربية، والإعلان عن سياسة جديدة سينتهجها فيبريسى في إدارة الشؤون العربية والأفريقية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

تانيا قسيس تجمع أطفال المدارس الرسمية اللبنانية في حلم الوطن الواحد
المزيد..
في ترفيه