: آخر تحديث
إقبال نسائي متزايد بفضل التحولات الاجتماعية

أقوى 50 امرأة سعودية في مجال الرياضة

أطلق موقع AboutHer.com قائمة بأسماء أقوى 50 امرأة سعودية في مجال الرياضة، من أرجاء المملكة كافة، منوهًا بتزايد الإقبال النسائي على الرياضة بفضل التحولات الاجتماعية.

إيلاف من بيروت: في العام الماضي، ضمن حملة المملكة العربية السعودية لمناصرة المزيد من النساء المشاركات في المجال الرياضي، وتطوير بيئة رياضية أكثر شمولًا في البلاد، عيّنت المملكة الأميرة ريما بنت بندر لترأس الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، فأصبحت أول امرأة في السعودية تتولى هذا المنصب. 

 

إقبال متزايد
منذ ذلك الوقت، بدأت السعودية تشهد إقبال المزيد من النساء الرياضيات في جميع المجالات الرياضية، من كرة القدم إلى سباق السيارات والكيك بوكسينغ والغوص. وأطلق موقع AboutHer.com، المخصص لتسليط الضوء على إنجازات المرأة في السعودية ودورها المهم في التحول الحاصل في المملكة، قائمة بأسماء أقوى نساء سعوديات في مجال الرياضة من أرجاء المملكة  كافة. 

 

تضم هذه القائمة 50 اسمًا، جمعتها لجنة من الخبراء في المجال الرياضي. تشمل القائمة نطاقًا واسعًا من النساء السعوديات الرائدات والملهمات ومنهن: نورا المري، أول رياضية في رياضة التايكواندو، مثلت السعودية في الألعاب الآسيوية 2018 في جاكارتا؛ وكاريمان أبو الجدايل، العداءة التي أصبحت أول امرأة سعودية تنافس في سباق 100 متر في الألعاب الأولمبية في عام 2016 في ريو دي جانيرو في البرازيل؛ ومريم فردوس، أول امرأة عربية وثالث امرأة على مستوى العالم التي تغوص في القطب الشمالي. 
 


العشر الأبرز
هؤلاء أبرز 10 نساء في القائمة:
دلما ملحس: أشهر فارسة سعودية، عضو الاتحاد الدولي للفروسية للأطفال، أول سعودية تشارك في دورة الألعاب الأولمبية للشباب في سنغافورة (2010).

رشا الحربي: مؤسسة فريق "بليس رن"، أول فريق نسائي لممارسة رياضة الجري في جدة.

أسيل الحمد: أول سعودية تقود سيارة فورمولا-1، تزامنًا مع قرار السلطات السعودية السماح للمرأة بالقيادة.

رغد أبو عريش: حطمت الرقم القياسي العالمي في سباق 100 متر في دورة الألعاب الأولمبية للشباب في الأرجنتين (أكتوبر 2018).

أسماء اليمني: مؤسسة أول فريق تطوعي لرياضة المشي للنساء في الرياض.

رها محرق: أول امرأة سعودية تتسلق قمة جبل إيفرست.

أضواء العريفي: عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، وأول سيدة عضو في اتحاد كرة القدم السعودي.

مريم فردوس: أول امرأة عربية وثالث امرأة على مستوى العالم تغوص في القطب الشمالي.

كاريمان أبو الجدايل: أول سعودية تشارك في سباق 100 متر في ألعاب ريو دي جانيرو الأولمبية (2016).

نورا المري: أول سعودية تشارك في منافسات التايكواندو في ألعاب جاكرتا الآسيوية (2018).

 


تحسين حياتهن
يعود الفضل في دمج المرأة السعودية بشكل فاعل في الرياضة إلى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ودفعه باتجاه تحقيق الأهداف التي حددتها رؤية المملكة 2030، الخطة الطموحة التي تهدف إلى إحداث تحول كبير في المملكة، والتي ينطوي جزء منها على إجراء الإصلاحات التي تستهدف تحسين حياة النساء السعوديات.

في أعقاب تولي ولي العهد السلطة في العام الماضي، عملت المملكة العربية السعودية على تعيين النساء في مراكز القيادة العليا، وقامت بإصلاح الأوجه المختلفة لهيكلها القانوني من أجل منح النساء المزيد من الحقوق وخلق الفرص لهن في القطاعات المختلفة. 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

تانيا قسيس تجمع أطفال المدارس الرسمية اللبنانية في حلم الوطن الواحد
المزيد..
في ترفيه