"إيلاف" من القاهرة: كشفت مجموعة قنوات mbc عن تفاصيل خريطتها الدرامية خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم في العاصمة المصرية امس بحضور المتحدث الرسمي باسم المجموعة مازن حايك ورئيس قنوات mbc مصر الإعلامي محمد عبد المتعال حيث تحدثا عن الاستعدادات لرمضان 2018.

حايك
وقال مازن حايك أن المجموعة تسعى للمنافسة بقوة عبر محطاتها المختلفة بـ11 عمل سيعرضون حصرياً. مشيراً إلى أن 5 منها ستعرض حصريا في مصر عبر قناتي mbc مصر 1 و mbc مصر 2 فيما ستعرض باقي الاعمال حصرياً في الخليج عبر 1 mbc و4 mbc بالإضافة إلى mbc دراما ومنصة شاهد دوت نت التي ستتيح العروض الإلكترونية للأعمال لمن لم يتابعها عبر شاشة التليفزيون.

وأضاف أنه من بين الأعمال التي ستعرض حصرياً في الخليج كلاً من "كلبش 2" لأمير كرارة، "ابو عمر المصري" لأحمد عز، "اهوه ده اللي صار" لروبي، و"رسايل" لمي عز الدين، فيما رفض الحديث عن الخريطة البرامجية لقناة 1 mbc مؤكداً على أن الإعلان سيكون خلال الشهر المقبل.
وأشار إلى أنه لا يعتبر المنافسة في السوق الخليجي مؤخراً بمثابة محاولة لتحجيم mbc التي شدد على ثقة المشاهدين فيها في ظل وجود 150 مليون مشاهد يتابعوها يومياً مؤكداً على أنهم لا يرغبون سوى في ان تكون المنافسة عادلة، فهم لا يضعون القواعد لكنهم يتنافسون بشرف.

وحول تجربة مسرح مصر في السعودية التي اطلقتها mbc، قال حايك ان اطلاق هذه التجربة من السعودية هدفه اكتشاف المواهب الفنية بالسعودية مشيراً إلى أنهم يسعون للاستفادة من تجربة مسرح مصر ونجاحها في مصر بشكلٍ كبير لتنتقل إلى السعودية.

وعن طبيعة العلاقة مع الفنان عادل إمام بعد مغادرته mbc، أكد أن mbc تعتز بعلاقاتها مع الفنان المصري الكبير الذي اطل على شاشتها على مدار 6 سنوات متواصلة، مشيراً إلى أنه جزء من عائلة mbc ويعتزون به بشدة، لكن انتقاله لشاشة اخرى جاء بسبب طبيعة المنافسة في سوق التليفزيون.

وأكد ان الشيخ وليد الابراهيم لا يزال رئيس مجلس إدارة المجموعة وسبق ان التقاه في الرياض في الاسبوع الماضي، مشيراً إلى انه لا يزال يحتفظ بحصته وهي الـ40% من المجموعة بشكلٍ كامل ويمتلك الكلمة الفصل في جميع القرارات الإدارية والتنفيذية بالمجموعة ويمارس عمله بشكلٍ اعتيادي بل لديه رؤية في التوسع ومنافسة ربما كيانات عالمية بالتوسع وربما الدخول في مجال السينما أيضا.
وجدد "حايك" تأكيده على الامل في أن يكون هناك قرار وقف عرض الدراما التركية لصالح مزيد من الانتاجات العربية، خاصةً مع الدعم الذي ستوليه mbc إلى الاعمال العربية خلال الفترة المقبلة.

عبد المتعال
من جهته، أرجع رئيس قناة mbc مصر، محمد عبد المتعال، غياب الفيديو الدعائي لبرنامج المقالب "رامز تحت الصفر" عن الفيديوهات التي شاهدها الحضور للأعمال الدرامية إلى رغبة فريق العمل في الحفاظ على الطابع التشويقي للبرنامج الجديد. مشيراً إلى أن الخريطة عبر شاشة mbc مصر تشهد عرضاً يومياً لفرقة مسرح مصر بالإضافة إلى حلقات يومية من برنامج "من روسيا مع التحية" وهو برنامج ترفيهي رياضي مرتبط بكأس العالم سيقوم بتقديمه مهيب عبد الهادي ورزان مغربي وبيومي فؤاد.

ونفى "عبد المتعال" ما تردد عن خسارة mbc مصر حق عرض عدد من أعمال كبار النجوم حصرياً على شاشتها في رمضان مؤكداً على أن جميع الأعمال قد عُرضت عليهم لشرائهم لكنهم اعتذروا عنها بسبب سياسة اعادة النظر في المحتوى الذي يتم شراؤه ليتوافق مع اهتمامات الجمهور والمعلنين.

وأضاف أن العمل الوحيد الذي اعتذرت المجموعة عن شرائه ورفضته بشكلٍ كامل هو مسلسل "نسر الصعيد" الذي يقوم ببطولته محمد رمضان بسبب سابقة اخلاله ببنود التعاقد المبرم بينهما، ورفضه رد العربون الذي حصل عليه لتقديم مسلسل. ومن ثم كان من الطبيعي الإعتذار عن عرضه عبر شاشة 1 mbc لأن الخلافات منظورة أمام القضاء.