"إيلاف" من القاهرة: يشهد السباق الرمضاني طرح مجموعة من الأعمال الدرامية التي تدور أحداثها في الصعيد، حيث تعود الدراما الصعيدية بقوة على الخريطة الدرامية الرمضانية بعدما حققت نسب مشاهد عالية خلال الفترة الماضية خارج العرض الرمضاني عبر عدة أعمال.

 

 

سلسال الدم
ويعتبر مسلسل "سلسال الدم" الذي تقوم ببطولته الفنانة عبله كامل ورياض الخولي واحداً من أكثر الأعمال الدرامية المتوقع لها المنافسة بقوة في السباق الرمضاني المقبل. خاصةً وان أجزاء العمل الأربعة التي عُرضَت قبل رمضان في السنوات السابقة حققت نجاحاً كبيراً، وتدور أحداثها بالكامل في الصعيد.

ويتواصل في المسلسل الصراع المتمثل طرفيه في نصرة السيدة المسيطرة القوية، والعمدة هارون الساعي للسلطة والسيطرة، مع انتقاله من جيلٍ لآخر خاصةً بعد دخول نصرة التي تقوم بدورها عبلة كامل السجن بتهم ملفقة بترتيب من العمدة هارون.

وسيُعرَض المسلسل عبر شاشة ام بي سي مصر حصرياً يعد أن عرضت الأجزاء السابقة منه، فيما أكد رئيس القناة محمد عبد المتعال أن العمل هو الأكثر مشاهدة بين مختلف الأعمال الدرامية التي عُرِضَت على شاشتهم خلال السنوات الماضية بحسب استطلاعات الرأي التي دفعتهم لعرضه خلال شهر رمضان.


سك على اخواتك
ونذكر أيضاً من الدراما التي تحمل طابعاً صعيدياً في رمضان، وستُعرَض على شاشة أم بي سي مسلسل "سك على اخواتك" الذي يقوم ببطولته علي ربيع، وينتمي لنوعية الأعمال الكوميدية. حيث يجسد ربيع شخصية شاب صعيدي يعيش في أسوان ويكتشف ان له شقيقات ويحاول البحث عنهن بعدما يعرف بأن والده لا يزال على قيد الحياة.

 

 

نسر الصعيد
ويُطل الفنان محمد رمضان في عملٍ يتناول الصعيد أيضاً من خلال مسلسله "نسر الصعيد" حيث يقدِّم شخصية ضابط شرطة يُدعي زين القناوي وينتمي لمحافظة قنا بقلب الصعيد. وهو سيدخل في مواجهة مع رجل أعمال صعيدي يدعى هتلر يقوم بأعمال عديدة غير مشروعة، ويواجه مشكلات عديدة بسبب هذا الصراع الذي يزج به في السجن، فيما يرتبط بالفتاة التي يحبها رغم عدم اقتناع اهلها به ورفضهم لهذه الزيجة التي تواجه عقبات عديدة.
المسلسل من كتابة محمد عبد المعطي ويخرجه ياسر سامي، فيما تشارك دره ووفاء عامر وعائشة بن احمد في البطولة علماُ أنه سيُعرَض في مصر عبر شاشة قناة دي ام سي وخليجياً عبر شاشة قناة دبي.

طايع
أما الفنان عمرو يوسف فيقدم للمرةِ الأولى شخصية الصعيدي من خلال دوره في مسلسل "طايع" الذي يواصل من خلاله التواجد كبطل تليفزيوني. حيث أنه يسعى لتقديم نفسه بشكلٍ مختلف درامياً.
في أحد سجون الصعيد يقبع طايع الهلالي، لا يبدو كمعظم المساجين، طايع طبيب في منتصف الثلاثينيات مسجون في قضيه حيازه سلاح. وبهذا أصبح من مسجونين الدرجة الثانية في السجن، فسجون الصعيد لها تصنيفاً خاصاً بها. وهم مسجوني الدرجة الاولى بسبب قضايا التار، وهم من يحظون بإحترام الجميع. ثم المسجونين الجنائيين، و هم مسجونين الدرجة الثانية التي ينتمي لهم طايع و أخيراً مسجونين الدرجه الثالثة وهم المسجونين لأي سبب كان، لكن تاريخهم شهد تنازلهم عن تأرهم بأنهم رفعوا كفنهم" وهذه سبه في الصعيد ودليل على الجبن والخنوع
طايع يضرب أحد مساجين الدرجه الثالثة "مرعي" بعنف، يقبض عليه السجانين واًيودعونه سجن منفرداً، ويتم استدعاؤه الي مكتب مدير السجن، الذي يتركه مع المقدم شوقي، وهو شخص يبدو عليه الدهاء، ويخبر طايع أنه أعجبه تمثيله، فهو يعرف أن طايع يحاول ان يفتعل المشكلات لكي تزيد عقوبته ويظل أطول فترة ممكنة في السجن، لأنه يحاول الهروب من الأخذ بالتأر من عائلة عسران، وهو الثأر الذي أرهق أم طايع في الحديث عنه طوال عمر طايع، ثأر والده.
فوالده كان أحد آخر مستخرجي المقابر الأثرية، وهي موهبة توارثتها الأجيال وعبارة عن موهبه تخص بعض الاشخاص الذين يستطيعون المشي في الصحراء والإحساس بمواقع المقابر الأثرية. إلا أن والده اختفى مع كبير عائلة عسران منذ عشرين سنة. وكل عائلة تتهم الأخرى بمقتل فقيدها.

 


مملكة الجبل
أما الفنان عمرو سعد فيقدم شخصية الصعيدي بركة الذي يأتي إلى القاهرة مع والده ويسعى لجمع المال، ويدخل في صراعات عديدة علماً بأنه يمتلك رصيداً ناجحاً في الدراما الصعيدية انطلاقاً من مسلسله "مملكة الجبل" وصولاً إلى "يونس ولد فضه" الذي قدمه العام قبل الماضي وحقق نجاحاً كبيراً.