يفي شيف "إيلاف" بوعده للقراء بتقديم وصفة "الهريسة الحارة" وطريقة صنعها وحفظها، ويشرح أهمية وجودها في مطبخ كل سيدة نظراً لتعدد طرق استخدامها.


&& كلينكبي: "الهريسة الحارة" هي معجون عطريّ مصنوع من الفلفل والبهارات المتنوعة وغيرها من الأعشاب والتوابل العطرة. وتتعدد استخدامتها على نطاقٍ واسع في المأكولات الشرقية وفي شمال أفريقيا والشرق الأوسط باعتبارها "بهار"، للأطباق أو تٌستخدم مع صلصات الطبخ في اليخنة والحساء وفي الكسكس، كما في عصير الطماطم (البندورة) لتُعطي نكهةً خاصة. ويمكن تقديمها إلى مائدة الطعام في كأسٍ من زيت الزيتون ليغمس فيها الخبز، علماً أن نكهتها قوية وتدوم طويلاً.

وإنطلاقاً من أهمية "الهريسة الحارة" وتعدد طرق استخدامها إهتم شيف "إيلاف" بتزويدكم بوصفتها خاصةً أنه ورد من قبل القراء عبر البريد الإلكتروني، أحد الأسئلة عنها، ووعدنا في أجوبة "الشيف" أننا سنقدّم طريقتها على حدى.

*المكونات:
من السهل جداً أن تصنع ربة المنزل الهريسة الحارة في مطبخها. فالوصفة تتضمن الفلفل الحار الأحمر المجفف مع إمكانية إضافة أنواع أخرى من الفلفل. يضاف إليها الثوم والملح والكزبرة الطازجة وبذور الكمون وزيت الزيتون ولكن يمكنك أيضا إضافة الفلفل الأحمر المدخن المسحون(smoked paprika) والكمون والنعناع. حسب الذوق والرغبة.

* الطريقة:
تُوضع كل المكونات في الخلاط لتصبح متماسكة كالعجينة. وتُترك لترتاح جانباً لمدة حوالي 12 ساعة قبل استخدامها حتى تختمر النكهة.

*طريقة الحفظ:
تُحفظ بجرارٍ معقمة وتقفل بإحكام. ويمكن أن تُحفظ بإضافة كمية من زيت الزيتون على سطحها قبل إقفال الجرة أو وعاء الحفظ(المرطبان). ومن الضروري وضعها في مكانٍ بارد وجاف حتى تستمر صالحة للإستخدام لأشهر. أما إذا فُتِحَت الجرة مرةً واحدة، فيجب أن تُوضَع في الثلاجة(البرّاد) حيث يصلح استعمالها لمدة تصل إلى 6 أسابيع بعد فتحها.

*طُرق الإستخدام:
تتعدد طرق استخدامها كما ورد في المقدّمة أعلاه كعنصر رئيسي في الحساء والصلصات والمعكرونة والكسكس، ويمكن إضافتها إلى منقوع الماء المالح(To marinate) لتضفي نكهة خاصة على المواد المنقوعة، أو يمكن استخدامها كالرب مع الزيت في السندويشات أو مسح الخضَر واللحوم بها عبر فرشاة، كما تُضاف إلى الخضروات التي تُشوى بالفرن وشطائر البرغر وغيرها من الإستخدامات التي لا تُحصى، بل تؤكد أهمية وجودها الدائم في مطبخك جاهزة للإستعمال.

&

&
&