طبق اليوم مغذذي ولذيذ الطعم وهو الدجاج مع البطاطا بالحليب. وربما يستغرق وقتاً طويلاً نسبةً لغيره من الأطباق السريعة، لكنه بطعمه الغني يستحق العناء.


الدجاج مع البطاطا بالحليب
*المقادير:

- دجاجة بحجم 1 1/2 كيلو ونصف
- الملح والفلفل الأسود المطحون الطازج
- 3 ملاعق كبيرة من الزبدة أو زيت الزيتون
- 5 قطع من لحم الخنزير المقدد(أو لحم الحبش)، يقطع إلى شرائح رقيقة
- 1 حبة كبيرة من الكراث مفرومة خشنة
- 1/4 كوب من أوراق إكليل الجبل الطازجة
- قشر ليمونتا حامض، مقشرة في شرائح سميكة بقشارة الخضراوات
- 10 فصوص من الثوم، غير مقشرة
- قرصة جوزة الطيب المبشور الطازج
- 2 كوبان من الحليب كامل الدسم
- كيلو من البطاطا الصغيرة الحجم

*طريقة التحضير:
- سخنوا الفرن إلى حرارة 200 درجة مئوية. تبلوا الدجاجة بسخاء مع الملح والفلفل. ثم ادهنوا الزبدة أو زيت الزيتون إلى مقلاة كبيرة وعميقة مخصصة للفرن وضعوها على نارٍ عالية. إحرقوا الدجاجة فيها، ليصبِح جلدها مقرمشاً بلونٍ أشقر بكل الجهات.

- الآن أضيفوا إلى الوعاء شرائح لحم الخنزير أو الحبش المقدد، الكراث، روزماري، وقشور الليمون والثوم وقليل من جوزة الطيب مع الحليب. وأضيفوا قرصة أخرى من الملح تحسباً لإضافة رؤوس البطاطا التي ستحتاجها.

- ضعوا الوعاء في الفرن المحمّى لمدة 1 1/2 ساعة ونصف. مع إضافة العصائر بشكلٍ متقطع على جميع أنحاء الدجاجة. وإذا لاحظتم أن السائل يتبخر بسرعة كبيرة جداً يمكنكم إضافة غطاء.

- الآن إرفعوها عن النار عندما تتأكدوا من نضوجها وقطعوا الدجاجة بعناية بعد فصلها عن البطاطا والصلصة.

*طريقة التقديم:
ضعوا شرائح من الدجاج في الأطباق وإلى جانبها رؤوس البطاطا الصغيرة مع ملعقة من الصلصة. ويمكنكم إضافة الصلصة بوعاءٍ مخصص منفرد. إنها لذيذة وغنية. كما يمكن إضافة بعض الخضراوات كالريحان والنعناع والبقدونس أو الثوم المُعمِّر، أو يمكن تناولها مع سلطة من اختياركم.