: آخر تحديث

مسقعة الدجاج بالفرن

طبق اليوم شهيّ ومغذِ ويطيب مذاقه على مائدة رمضان. إليكم مقادير وطريقة تحضير "مسقعة الدجاج"


مسقعة الدجاج
*المكونات

- دجاج، مقطّع إلى أجزاء مناسبة للتقديم (حوالي 1300 غرام)
- 1/4 ربع كوب سمّاق مجفف 
- 1 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة
- 1/2 نصف ملعقة صغيرة من بهارات أو القرنفل المطحون 
- 1/4 ملعقة صغيرة من جوزة الطيب مطحونة 
- الملح والفلفل - للتتبيل
- 1/4 كوب من زيت الزيتون
– 3 ثلاث بصلات مقطعة لشرائح رقيقة
- رغيفان من خبز الصاج

*طريقة التحضير:
- في وعاءٍ كبير، إخلطوا الدجاج، السماق، التوابل، والملح والفلفل معاً. ثم ضعوا المكونات في الثلاجة واتركوها منقوعةً لمدة 30 دقيقة على الأقل، أو يفضل أن يكون ذلك لعدة ساعات.
- سخّنوا الفرن إلى درجة حرارة 180درجة مئوية. سخّن زيت الزيتون في مقلاة كبيرة فوق نار متوسطة إلى عالية. أضف الدجاج، عدّة قطع في كل مرة، وقم بتحميرها على كلا الجانبين، ثم انقلها إلى طبق و دعها جانباً.
- أضيفوا البصل إلى المقلاة وقم بتشويحه، مع التحريك بين الفينة والأخرى، حتى ينضج البصل ويبدأ باكتساب اللون الذهبي بين 15 و25 دقيقة.
- غطوا قعر طبق الفرن الكبير (بما يكفي ليتسع للدجاج والبصل) برغيفٍ من خبز الصاج. وبعد وضع نصف البصل على الخبز، ضعوا الدجاج فوق البصل، وغطوا الدجاج بالبصل المتبقي. ثم غطوا الطبق بأكمله بالرغيف المتبقي من خبز الصاج، مع إحكام إغلاق طرفيه ليغطي الدجاج. على أن ترشوا خبز الصاج بالماء لترطيبه قليلاً.
- ضعوا طبق الخبز في الفرن واخبزوا لمدة ساعة ونصف إلى ساعتين. أو حتى ينضج الدجاج (يجب أن يسجل مقياس حرارة فوري موضوع في الطبق درجة حرارة بحوالي 83 درجة مئوية). يجب الإنتباه. فإن بدأ الخبز بالاحتراق، يمكن تغطيته بشكلٍ خفيف بورقة ألومنيوم.

*طريقة التقديم:
أخرجوا الطبق من الفرن واتركوه يهدأ لحوالي 10 دقائق، ثم أزيلوا طبقة الخبز العليا وقدموه على المائدة مع ما ترغبون به من إضافات.
ملاحظة: يمكنكم البحث عن المزيد من الوصفات عبر وسم #مذاقات_إيلاف على "تويتر".

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.