معروف ان المشاعر الايجابية تحمي الصحة النفسية، قبل أن يكتشف باحثون انها تسهم ايضا في الحفاظ على الصحة الجسدية، وتؤكد تجارب جديدة صحة هذا الاستنتاج.


ميسون أبو الحب: في عام ١٩٨٦، أجريت دراسة حملت اسم "دراسة الراهبات" سعيا الى الحصول على معلومات عن مرض الزهايمر وشملت ٦٧٨ راهبة كاثولكية تتراوح اعمارهن بين ٧٥ عاما و١٠٧ أعوام.

وشاءت الصدف ان تتوصل هذه التجربة الى نتائج اخرى تماما تتعلق بالصحة الجسدية وعلاقتها بالمشاعر الايجابية. إذ لاحظ الباحثون ان المشاعر الايجابية لدى الانسان تطيل سنوات عمره اكثر من المشاعر السيئة او غير الايجابية.

اعتمد الباحثون في هذه الاكتشاف على رسائل او نصوص كتبتها الراهبات المشاركات في التجربة عندما كن شابات ولاحظوا ان السعيدات والمرحات منهن عشن سنوات اطول من التعيسات ووصل الفرق احيانا الى عشر سنوات.&

الصحة النفسية

نعرف جميعا ان للمشاعر دورا مهما على صعيد الصحة النفسية غير ان العالم ما لبث ان اكتشف بفضل هذه التجربة ان لها تاثيرا على الصحة الجسدية ايضا.

ولكي نفهم هذا الدور، قسم العلماء المشاعر الى قسمين:

١) مشاعر غير جيدة او سلبية مثل الغضب والقرف والتعاسة… الخ

٢) مشاعر جيدة او ايجابية مثل الارتياح والرضا والمتعة … الخ.

بعد هذا الاكتشاف، بدأت مختبرات بحث عديدة تجري دراسات في هذا الاتجاه على امل اكتشاف سر العلاقة بين المشاعر الايجابية وطول العمر. وبعد جهود دامت عشرين عاما بدأت نتائج مثيرة للاهتمام بالظهور، حسب تقرير نشر في النسخة الفرنسية من موقع "هافينغتون بوست".

ماهي ؟

من الخطأ الاعتقاد ان في الامكان معالجة مرض خطير بالاعتماد على قوة المشاعر الايجابية فقط ولكن العلماء اكتشفوا ان هذا النوع من الاحاسيس يزيد من مقاومة الجسم للالتهابات ويقلل احتمالات الاصابة بأمراض القلب والاوردة والشرايين والجلطة الدماغية كما يسهم في اطالة سنوات العمر كما في حالة الراهبات.

وفي تجربة فريدة من نوعها، حاول باحثون قياس مدى تأثير الاحاسيس الايجابية على صحة القلب وقاموا بتسبيب حالة توتر لدى عدد من المشاركين في التجربة وهو ما يمكن قياسه بعدد دقات القلب وارتفاع ضغط الدم.

وبعد ذلك، عرض اربعة انواع من الافلام على المشاركين منها ما يثير التعاسة او اللامبالاة او الارتياح والمتعة.

وبعدها تم قياس الفترة التي عاد فيها القلب الى وضعه الطبيعي ولوحظ ان المشاركين الذين شاهدوا فلما تعيسا احتاجت قلوبهم وضغطهم الى فترة اطول للعودة الى الحالة الطبيعية.

أما الذين شاهدوا افلاما تثير المتعة والسرور فعادت قلوبهم وضغطهم الى الوضع الطبيعي بسرعة اكبر.

السعادة انواع

ليس من السهل تعريف السعادة ذلك لانها تأتي على انواع حتى ان الباحثين فيها عادة ما يعملون في مجالات عدة ومختلفة مثل علم النفس والفلسفة وحتى الاقتصاد.&

لكن هناك اتفاقا عاما على نوعين من السعادة احدهما وقتي وسريع، والاخر مستمر ودائم.

يرتبط النوع الاول بمتع سريعة ويرتبط النوع الثاني بحالة السلام التي يشعر بها الانسان في عالمه ومع مجتمعه مع احساس بالرضا عن ذاته ايضا.