: آخر تحديث

لماذا تعاني المرأة من الصداع أكثر مرتين من الرجل؟

وجد تقرير نُشر في بريطانيا مؤخراً ان احتمالات إصابة المرأة بأوجاع في الرأس تزيد مرتين على الرجل حيث بلغت نسبة النساء اللواتي يعانين من الصداع المزمن 15.8 في المئة بالمقارنة مع 8.2 في المئة من الرجال. 
كما ان المرأة تُصاب بأنواع محيرة من الصداع في كل مرحلة من مراحل حياتها بل هناك أسباب من الجائز ان تحيل حياة المرأة صداعاً واحداً مديداً.

وفي حين ان المرأة تستخدم منذ اجيال الصداع ذريعة للتهرب من الجنس فان دراسة اجرتها جامعة مونتسر الالمانية على 1000 شخص وجدت ان الجنس يمكن ان يوقف الصداع ، الأمر الذي يدعو الى اعادة النظر بهذا العذر. 

وشعر أكثر من نصف المصابين بالشقيقة أو الصداع النصفي بتحسن بعد الجنس فيما قال 20 في المئة ان الألم زال تماما. ويُعتقد ان الجنس يطلق هرمون الاندورفين الذي يقوم بدور المسكن الطبيعي للألم.

ولكن الجنس يمكن حقاً ان يسبب أوجاع الرأس ويتأثر بالصداع الجنسي 1 في المئة من السكان. ويقول الاختصاصي بأمراض الأعصاب الدكتور ستيفن اولدر ان اوجاع الرأس الشديدة تبلغ ذروتها في غضون خمس ثوان من الرعشة الجنسية. ونقلت صحيفة الديلي ميل عن الدكتور اولدر ان هذه الأوجاع "فظيعة ولها تأثيراً سلبياً على الزواج". نستعرض ادناه بعض أسباب الصداع عند المرأة

أعباء الأمومة
تبدأ أوجاع الرأس في أحيان كثيرة مع الحمل. وتصاب 16 في المئة من النساء بالصداع النصفي لأول مرة بعد الحمل. ومن الجائز ألا تؤدي الولادة الى نهاية المعاناة. فان قلة النوم المرتبطة بتربية الأطفال يمكن ان تسبب مزيدا من اوجاع الرأس. 

أعباء المهنة
يمكن ان يؤدي الضغط النفسي الى أوجاع في الرأس تكون أكثر انتشارا بين النساء العاملات من الرجال ويكون الصداع في هذه الحالة الماً يمكن تحمله حول الرأس. وتقول الدكتورة العائلية تاتيانا لابا ان سبب هذه الاوجاع هو الانكباب على لوحة المفاتيح والتركيز على الشاشة ما يؤدي الى ارتفاع الضغط في عضلات الرأس. ويمكن ان تتسبب المواعيد المحددة لانجاز العمل في نشوء صداع ناجم عن التوتر النفسي. ويحذر اطباء من ان الاعتماد على أكواب القهوة للحفاظ على قوة التركيز قد يجعل الوضع اسوأ لأن الكفايين يسبب انقباض الأوعية الدموية في الدماغ. وهذا بحد ذاته ليس مشكلة لكنه يثير اعراض انسحاب مؤلمة. 

آثار التمارين البدنية

يمكن ان تسبب التمارين اوجاعاً في الرأس تسمى صداع بذل المجهود. وبحدث هذا مع بعض النساء حين ينهكن أنفسهن بأنشطة مكثقة تستهدف القلب والرئتين أو التمرين بأثقال.
وتقول مدربة اللياقة البدنية بولا بوسبيشالسكا ان اوجاع الرأس تحدث في الغالب اثناء القيام بحركات مركبة في الساق لأن الساق هي اكبر اجزاء الجسم واقواها وبالتالي فان المطلوب ثقلا أكبر لانهاكها.

كما يمكن ان تكون اوجاع الرأس مؤشر حالة مرضية أخرى مثل تمدد الأوعية الدموية أو انزلاق الفقرات. وفي في هذه يجب التوقف عن التمرين واستشارة الطبيب على الفور.
تعاسة سن اليأس

تبين الدراسات ان اوجاع الرأس تزداد عند المرأة بنسبة 60 في المرأة في السنوات التي تسبق سن اليأس مباشرة وخلاله. وكما في حالة الصداع المرتبط بالحمل فان الهرمونات هي المسؤولة.

وتقول الدكتور لابا "ان لهرمونات الجنس والعمليات الفيزيائية والكيمياوية التي تنتجها تأثيراً واسعاً على جسم المرأة. ولهذا السبب تزيد احتمالات تعرض المرأة لأوجاع الرأس ثلاث مرات على الرجل خلال الفترة الواقعة بين سن البلوغ وسن اليأس". 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. فالنتينو تطلق نسخة محدودة من تشكيلة حقائب ملونة جديدة
  2. نادي صحي للرضع في فندق باريسي
  3. لانا الساحلي: التأثير على مواقع التواصل يكون بالمضمون لا بإستعراض المقتنيات الفاخرة
  4. دراسة:
  5. حكاية تركيا مع
  6. هل صار إنجاب طفل بمواصفات وراثية محددة ممكنًا؟
  7. الصفارة لمحاربة التحرش الجنسي في المغرب
  8. فيسبوك في صلب فضيحة تتعلق بتنظيم حملة تشهير بمعارضيها
  9. السجن خمس سنوات لفرنسية أخفت رضيعتها في صندوق السيارة عامين
  10. فرط الحساسية لدى الأطفال ...الأسباب وطرق العلاج
  11. هنري جاك تكشف عن تشكيلة عطورها الجديدة
  12. رينيه كوفيلا تطلق تشكيلة أحذيتها النسائية لخريف وشتاء 2018
  13. تنظيف مصاصة الطفل بلسان والدته يقوي مناعته!
  14. وسام الفنون والآداب الفرنسي لحرفيّة في دار

فيديو

"خبصة" فيلم لبناني يحاكي المساكنة والزواج والطبقيّة بأسلوب كوميدي
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل