أمرت كوريا الجنوبية واليابان بإعدام مجموعات من الطيور والدواجن من أجل السيطرة على انتشار فيروس أنفلونزا الطيور، بحسب ما ذكرته السلطات في البلدين.

وقالت وزارة الزراعة في كوريا الجنوبية الاثنين إنها أمرت بقتل نحو مليونين و400 ألف طائر، ليصل عدد ما أعدمته منذ اكتشاف وجود الفيروس في مزرعة في 18 نوفمبر/تشرين الثاني وانتشاره حتى الآن، 18 مليونا و400 ألف طائر.

وأفادت الوزارة بأن سلالة الفيروس التي تعرف باسم (إتش 5 إن 6) هي أشد فتكا من (إتش 5 إن 8) التي انتشرت في البلاد في عامي 2014 و2015 قبل السيطرة عليها.

وأشارت الوزارة أيضا إلى أن سلالة (إتش 5 إن 8) اكتشفت هذا الشهر في براز بعض الطيور المهاجرة، ولكنها لم تكتشف في مزارع الدواجن.

موظف من وزارة الزراعة يعقم سيارة من الفيروس

وزارة الزراعة في كوريا الجنوبية تعدم أكثر من 18 مليون طائر منذ 18 نوفمبر/تشرين الثاني

وقالت السلطات اليابانية في جزيرة هوكايدو الشمالية إن نحو 210.000 دجاجة أعدمت بعد اكتشاف فيروس أنفلونزا الطيور في مزرعة دواجن في بلدة شيميزو. وهذه هي المرة الخامسة لانتشار المرض في البلاد منذ نهاية نوفمبر/تشرين الثاني. وقد أعدم حتى الآن نحو 800.000 طائر.

كما أصابت سلالة الفيروس (إتش 5 إن 8) أيضا أجزاء من أوروبا وإسرائيل، وأعدم نحو 30.000 طائر من البط والديوك الرومية في ألمانيا خلال نهاية الأسبوع.

وفرضت الحكومة الألمانية قواعد صحية أشد صرامة لمنع انتقال الفيروس من الطيور البرية إلى الداجنة من بينها أوامر بإبقاء الطيور الداجنة داخل الحظائر في المناطق العالية الخطورة إضافة إلى التخلص الفوري من الطيور المصابة.

وفي فرنسا وسعت السلطات نطاق القيود المفروضة في أرجاء البلاد بعد اكتشاف عدة حالات من (إتش 5 إن 8) في المزارع. كما اكتشفت حالات من (إتش 5 إن 8) في مزرعة في بريطانيا الجمعة.