أعلنت «أشغال مدينيّة»- مبادرة التصميم التي أطلقتها «هيئة دبي للثقافة والفنون» (دبي للثقافة) و«حي دبي للتصميم» (d3) والهادفة للانخراط في المجتمع الإبداعي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك تعزيز إنتاج الصناعات المحلية المتنوعة في آن معاً، عن فوز دراجة ثلاثية الأبعاد للمصممة الطالبة هينجال كومار.

أطلقت مبادرة «أشغال مدينيّة» للمرة الأولى في أكتوبر ٢٠١٤، وهي مسابقة سنوية تستقطب المواهب الإبداعية التي تحتضنها دولة الإمارات العربية المتحدة. توجّهت «أشغال مدينيّة» في نسختها الثانية إلى المشاركين لتصميم «ملجأ عمومي» يتم تنصيبه في قلب المشهد الحضري لـ«حي دبي للتصميم» (d3)، على أن يتم إنتاج التصميم الفائز داخل دولة الإمارات العربية المتحدة بميزانية لا تتجاوز ٥٠،٠٠٠ درهم إماراتي.

هينجال كومار، طالبة في قسم الهندسة المعمارية في الجامعة الأميركية في الشارقة، ومن الجدير بالذكر أنها الطالبة الوحيدة من أصل الأسماء التي ضمتها القائمة القصيرة النهائية للمرشحين. نالت هينجال الجائزة عن عملها المعنون «دراجة d3»، حيث يرتقي تصميمها بأسلوب الحياة بقدر استجابته لموجز المبادرة «الملجأ». يوفّر التصميم، وهو عبارة عن انحناءات حلزونية تشكّل منظومة مضلّعة لتخزين الدراجات الهوائية، ركناً مظللاً لزوار الحي (d3)، فهو يوفّر الظل والفضاء الحميم، وكذلك يعمل على إيجاد طريقة بديلة للتجوال في أنحاء الحي الجديد للتصميم. 

وفي هذا السياق تعلّق هينجال: «تم تصميم الملجأ «دراجة d3»، للشروع بتغيير نمط الحياة بما يتماشى مع النمو الإبداعي الذي تشهده المدينة، من خلال توفير وسيلة التنقل وتعزيز التواصل داخل النسيج الحضري». وتضيف قائلة: «كان تطوّر مفهوم العمل نتيجة لرسم الخرائط وفهرسة الحياة العامة في دبي، ومن ثم مقارنتها مع المدن الحضرية مثل باريس ونيويورك وشيكاغو وكوبنهاغن وربط استخدام الدراجات عبر هذه المدن».