لندن: أظهرت دراسة أن تناول حفنة من المكسرات مرتين في الاسبوع يقلل خطر الاصابة بمرض القلب بنسبة تقرب من 25 في المئة. 

وتوصلت الدراسة التي شملت 200 الف شخص إلى أنّ الذين يتناولون حفنة من الجوز واللوز والبندق والفستق الحلبي والجوز الكاشيو والفول السوداني وجوز البقان مرتين أو أكثر في الاسبوع تكون احتمالات اصابتهم بمرض القلب التاجي أقل بنسبة 23 في المئة وبمرض القلب والأوعية الدموية أقل بنسبة 15 في المئة مقارنة مع الآخرين. 

فائدة كبيرة

ويقل خطر الاصابة بهذين المرضين بنسبة 15 و13 في المئة على التوالي نتيجة تناول الكمية نفسها من الفول السوداني الذي يُعد ضمن البقوليات.

وتعتبر المكسرات من الأغذية كبيرة الفائدة لأنها غنية بمضادات التأكسد والبروتينات والمغذيات والمعادن والألياف. 

وقالت الدكتورة مارتا غواش فيري رئيسة فريق الباحثين الذين اجروا الدراسة في جامعة هارفرد في بوسطن ان النتائج تسند التوصيات الداعية إلى تناول المكسرات بمختلف انواعها في اطار نظام غذائي صحي لتقليل خطر الاصابة بمرض القلب المزمن بين السكان عموماً. 

كبسولات صحية طبيعية

واكد الدكتور اميليو روس من قسم طب الغدد الصماء والتغذية في مستشفى كلينيك في برشلونة بعد اطلاعه على نتائج الدراسة ان المكسرات حقاً تقي ضد مرض القلب مشيراً إلى أنّ المكسرات النيئة بقشورها إذا أمكن ودون تصنيعها تعتبر كبسولات صحية طبيعية يمكن اضافتها إلى أي نظام غذائي صحي لتوفير وقاية ضد امراض القلب والأوعية الدموية والمساهمة في شيخوخة متعافية. 

وتشمل امراض القلب والأوعية الدموية تضخم القلب وتصلب الشرايين أو انسدادها أو ضيقها. 

ولاحظ البروفيسور جريمي بيرسون المدير الطبي لجمعية القلب البريطانية ان الدراسة الاميركية الواسعة تسند ابحاثاً سابقة وجدت ان خطر الاصابة بمرض القلب يكون أقل بين من يتناولون المكسرات النيئة ولكنه دعا إلى التمييز بين المكسرات الطبيعية والمكسرات التي تُضاف اليها منكهات. 

وقال إن الدراسة ركزت على المكسرات النيئة وغير المصنعة التي تختلف عن المكسرات المحمصة والمملحة التي تأتي في احيان كثيرة بمستويات عالية من الملح والسكر. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/news/2017/11/13/eating-handful-nuts-twice-week-can-slash-risk-heart-disease/