bbc arabic
: آخر تحديث
العامل الوراثي والتقدم في السن سببان مساعدان

سرطان الثدي يصيب الرجال أيضا

خضع جاليز كوبر لعملية جراحية لإزالة ورم في ثدييه، وهو الآن عضو في مجموعة لدعم مرضى السرطان. وكان توفي والد جاليز كوبر وعمه بعد اصابتهما بسرطان الثدي الذي لم يسلم جاليز نفسه منه.


يعتبر سرطان الثدي لدى الرجال أمرًا نادر الحدوث، إذ تشكل حالات الإصابة بهذا المرض في صفوف الذكور ما بين 0.5 و 1.0 بالمئة من مجمل حالات سرطان الثدي في المملكة المتحدة.

الأنسجة 

وبما ان الاصابة بالمرض ترتبط بالنساء دائما إلا انه لدى الرجال أنسجة تتواجد في الثدي وقد تتعرض للاصابة بالسرطان كما النساء وإن بنسبة أقل بكثير. لم يتوصل الطب الى اليوم الى الأسباب الحقيقية والمباشرة لاصابة الرجال به، إلا ان فرص الاصابة به تتراوح من فئة لأخرى . والسبب بالدرجة الأولى وراثي، حيث تزداد في حال وجود تاريخ عائلي من الاصابة بسرطان الثدي. والسبب الآخر هو العمر فكلما تخطى الرجل الستين من العمر تزداد معه فرصة الاصابة بالمرض.  كذلك الرجال الذين تعرضوا بعمر أصغر لجرعات عالية جدًا بعلاج اشعاعي، هم بالتالي معرضون لاحتمال الاصابة بالسرطان.

الأعراض 
العارض الاساسي الذي يجب ان يثير القلق عند الرجال هو تحسس كتلة بمنطقة الثدي. كما أن  التغييرات بشكل وحجم الثدي، الافرازات المختلفة من الحلمة، الجروح في جلد الثدي أو حدوث طفح حول الحلمة كل تلك الأعراض يجب ان تؤخذ في الاعتبار في حال لاحظها أي رجل .

تطور سرطان 
مثل أي مرض سرطاني يخشى ان يكون نوع سرطان الثدي لدى الرجال من الفئة التي تنتشر الى مناطق أخرى في الجسم. لذا لا بد من التأكد من ذلك وفق فحوصات خاصة قبل الخضوع للعلاج، وهو ما يساعد الطبيب على اختيار العلاج  الأكثر ملائمة  للمريض.

ولدى مرضى معينين قد ينتشر الورم السرطاني لأجزاء وأعضاء أخرى بالجسم، بواسطة دورة الدم أو الجهاز اللمفاوي. الجهاز اللمفاوي هو جزء من آليات الدفاع عن الجسم الذي يساعدونه بمواجهة الالتهاب والأمراض. الجهاز مكون من شبكة غدد لمفاوية (عقد) الموصولة بأنابيب دقيقة تحتوي على السائل اللمفاوي. في معظم الحالات ينظر الأطباء بشكل عام للغدد اللمفاوية القريبة لمنطقة الورم عندما يحددون مرحلة سرطان الثدي لدى الرجال.

العلاج 
مثل أي نوع من أنواع أمراض السرطان لا بد ان يخضع المصاب الى سلسلة من العلاجات التي يحددها الطبيب حسب نوع المرض، ولكن عادة ما يتم العلاج المتعارف عليه، وهو استئصال كتلة النسيج المصابة بالسرطان عبر عملية جراحية . بعدها يخضع المريض لجلسات من العلاج الكيميائي من أجل تدمير الخلايا السرطانية كليا. ويبقى العلاج بالأشعة ذات الطاقة العالية التي  تساعد في تدمير الخلايا السرطانية. تستخدم هذه الطريقة من أجل تقليل  خطر معاودة تطور السرطان بعد الجراحة.
 

 

bbc article

عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الصفارة لمحاربة التحرش الجنسي في المغرب
  2. فيس بوك في صلب فضيحة جديدة تتعلق بتنظيم حملة تشهير بمعارضي
  3. السجن خمس سنوات لفرنسية أخفت رضيعتها في صندوق السيارة عامين
  4. فرط الحساسية لدى الأطفال ...الأسباب وطرق العلاج
  5. هنري جاك تكشف عن تشكيلة عطورها الجديدة
  6. رينيه كوفيلا تطلق تشكيلة أحذيتها النسائية لخريف وشتاء 2018
  7. تنظيف مصاصة الطفل بلسان والدته يقوي مناعته!
  8. وسام الفنون والآداب الفرنسي لحرفيّة في دار
  9. داناي جوريرا تتألق بمجوهرات من إبداع ميسيكا باريس
  10. شانيل تعيد افتتاح بوتيكها في
  11. الوزن الزائد يؤثر على أداء الطفل المدرسي
  12. نيوزلندا تخصص أكشاكا لاكتشاف سرطان الخصيتين
  13. ديلفيرانس ريبيرو يطلق تشكيلته النسائية لربيع وصيف 2019
  14. 3 أكواب قهوة يومياً تُجَنِّب خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

فيديو

"خبصة" فيلم لبناني يحاكي المساكنة والزواج والطبقيّة بأسلوب كوميدي
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل