قد يرتبط ارتطام رأس لاعبي كرة القدم المحرتفين بالكرة بصورة متكررة بأمراض تلف الدماغ طويلة الأمد، وفقا لأدلة مبدئية لدراسة بريطانية.


رصدت الدراسة، التي تعد الأولى من نوعها، تقارير ورد فيها أن اللاعبين الذين يضربون الكرات القوية بالرأس قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض الخرف في وقت متأخر من حياتهم.

ويقول الاتحاد الانجليزي لكرة القدم إنه سيبحث هذه المسألة عن كثب. لكن خبراء قالوا إن اللاعبين الذين يمارسون رياضات ترفيهية أقل عرضة للتعرض لهذه المشاكل.

ونُشرت الدراسة الموجزة في دورية "أكتا نيروباثولوجيكا" المتخصصة في الأمراض العصبية. ودرس الباحثون، من جامعتي كوليدج لندن وكارديف، أدمغة خمسة محترفين سابقين لكرة القدم، وآخر هاويا مولعا باللعبة.

وأمضى اللاعبون الذين خضعوا للدراسة فترات من اللعب بلغت في المتوسط 26 عاما، وأصيب الستة بالخرف في سن الستينيات. وأثناء إجراء فحوصات حديثة بعد الوفاة، توصل العلماء إلى وجود مؤشرات على الإصابة بتلف بالدماغ، يُطلق عليها "التهاب الدماغ بالصدمة المزمن"، لدى أربعة منهم.

"مجموعة عوامل معقدة"

ويرتبط هذا الالتهاب بالإصابة بفقدان الذاكرة، والاكتئاب، والخرف، ورُصد كذلك في رياضات أخرى تتميز بالاحتاك الجسدي. وقال البروفيسور هيو موريس، من جامعة كوليدج لندن، لـ بي بي سي: "عندما فحصنا أدمغتهم أثناء التشريح، رأينا عددا من التغيرات التي شوهدت لدى عدد من لاعبي الملاكمة السابقين، وهي التغيرات التي عادة ما ترتبط بإصابات الدماغ المتكررة المعروفة باسم التهاب الدماغ بالصدمة المزمن."

وأضاف: "في الحقيقة، إنها المرة الأولى التي نرصد فيها الأعراض لدى عدد من اللاعبين، وثمة دليل على وجود إصابة بالرأس في وقت مبكر من حياتهم، التي يحتمل أن يكون لها علاقة بإصابتهم بالخرف."

لكن هذه العلاقة لا تزال غير مؤكدة من الناحية العلمية. وأوضح البحث أنه لا يتناول مخاطر التسديد بالرأس لدى الأطفال.

الزهايمر أكثر أنواع الخرف شيوعا

هناك أنواع عديدة من مرض الخرف، ويعد الزهايمر أكثر الأنواع شيوعا

كما أظهر فحص الأدمغة مؤشرات على مرض الزهايمر، ووجود تغيرات في الأوعية الدموية، التي يمكن أن تؤدي كذلك إلى الإصابة بالخرف.

ويتوقع الباحثون أن ثمة مجموعة من العوامل ساهمت في الإصابة بالخرف لدى هؤلاء اللاعبين. لكنهم يقرون بأن بحثهم لا يمكنه بصورة مؤكدة إثبات العلاقة بين كرة القدم والخرف، ويطالبون بإجراء دراسات موسعة لفحص صحة أدمغة لاعبي كرة القدم على المدى البعيد.

وقال الدكتور دفيد رينولدز، من جمعية مكافحة الزهايمر في بريطانيا: "أسباب الخرف معقدة ويُحتمل أنه يأتي بسبب مجموعة من العوامل، مثل السن ونمط الحياة والعوامل الوراثية." وأضاف أنه بالنسبة للاعبي كرة القدم الترفيهيين، ليس من المحتمل أن تسبب إصابات ممارسة هذه الرياضة أي مشاكل على المدى البعيد.

وأشار إلى نصائح الخبراء بأن فوائد ممارسة الرياضة يُتوقع أن يفوق حجم هذه المخاطر. ورحّب الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بالدراسة، وقال إن ثمة حاجة لإجراء دراسة خاصة لمعرفة ما إذا كان مرض الدماغ التنكسي أكثر شيوعا لدى لاعبي القدم السابقين أم لا.