أنماط حياتنا العصرية وبالأخص أنواع الطعام الذي نتناوله جعلنا عرضة لأمراض لم تكن تظهر في السابق بل باتت تهدد صغار السن أيضا من بينها الدهون في الدم او الكولسترول. 


نهى أحمد من سان خوسيه: تزداد نسبة المصابين بالكولسترول في العالم سنويا ما بين ال5 الى 10 في المئة. من الملفت ان انتشار هذا المرض في الصين كان محدودا وأصبحت تعاني منه اليوم بعد الانفتاح وماجلبه معه من عادات اكل غربية كالوجبات السريعة او انواع طعام لم تكن معروفة لديها.

في تقريرها الشهري في إحدى المجلات الطبية الأرجنتينية قالت الدكتوره ماريتا بيكوري المتخصصة بأمراض الشرايين ان أحد أخطر الأمراض التي تواجه الانسان اليوم هو الكولسترول لانه يسبب مشاكل خطيرة منها انسداد شرايين القلب والسكتات القلبية والدماغية والوفاة.

وحسب بيكوري فان الكولسترول مادة دهنية أساسية في تكوين أغشية الخلايا في أنسجة الانسان وفي الاستقلاب الحيوي وهي نوعان: نوع مضر للصحة اذا ما ارتفعت نسبته ويجب ان لا تتجاوز ال200 ملغ/دستل وعند وصولها الى240 يجب الاسراع في العلاج، والنوع الجيد وهو من مابين ال70 و130 ملغ/دستل، اما نسبة الدهون الثلاثي( تركلسريد) فيجب ان تكون على الاقل 100ملغ/دستل.

وعندما ترتفع نسبة النوع السيء في الدم إضافة الى ثلاثي التركلسريد ترتفع معه نسبه الدهون ومع مرور الوقت تتحول هذه النسبة الزائدة الى طبقات دهنية تسد الشرايين وتضيقها وتخفض بالتالي كمية تدفق الدم في الجسم وتحدث تصلبا في الشرايين، وضيق الشرايين يمنع وصول الكمية الكافية من الأوكجسين الى القلب والدماغ. ونتيجة التفاعلات التي تحدث يزداد احتمال حدوث أزمات قلبية أو دماغية في حال نقص في كمية الدم في المخ.

لا أعراض لارتفاع الدهون
والمشكلة ان ارتفاع نسبة الدهون في الدم لا أعراض له وعليه فان كل من يعاني في عائلته ( الوالدين بالاخص) منه عليه إجراء فحوصات مخبرية منتظمة بعد سن الثلاثين، فمعظم الأطباء يعيد السبب الى العامل الجيني مع ذلك يتم البحث بعمق في نمط حياة الانسان لتحديد العناصر التي ترفع من احتمال الاصابة. لكن اضافة الى العامل الوراثي فان زيادة الوزن المفرطة عامل مساهم زد عليه ارتفاع ضغط الدم والامراض القلبية والسكري والتدخين والادمان على الكحول وقلة الحركة.

تخفيض الدهون عن طريق الطعام
وتنصح بيكوري بتوخ الحذر من المأكولات السريعة، لكنها لا تنصح بالامتناع تماما عن تناول اللحوم ويفضل ان تكون لحوم بقرية والتخلص تماما من الدهن عند تناول لحوم الدواجن، والاكتفاء بثلاث بيضات أسبوعيا واستبدال السمن والزبدة للطبخ بزيت الزيتون وزيت دوار الشمس والاكثار من الخضروات مثل الافوكادو والبقوليات والفاكهة كالتفاح ( واحدة يوميا)، ايضا الثوم والذرة والكرفس مع الالتزام بحبة واحدة من زيت السمك يوميا وشرب كوب الى كوبين من الشاي الأخضر مع التركيز على القيام برياضة معينة مثل المشي يوميا على الأقل 30 دقيقة مع الامتناع عن التدخين والكحول.