لندن: ساعدت حبة تحوي بالوناً ينتفخ في المعدة بدناء على خفض وزنهم نحو 13 كلغم في غضون 16 اسبوعاً. وقال خبير بريطاني ان هذه الحبة التي تؤخذ في جرعة واحدة يمكن ان تساعد ملايين البدناء.

وتنتفخ الحبة التي تُبلع بكوب ماء داخل المعدة بحيث يشعر من يتناولها بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الغذاء.

وينفجر البالون بعد اربعة اشهر ويخرج من الجسم بلا آلام.

وقالت الباحثة الايطالية الدكتورة روبرتا اينكا ان مرضاها وصفوا الحبة بأنها "عجيبة" في مفعولها. وأعلنت في المؤتمر الاوروبي حول البدانة المنعقد في مدينة بورتو البرتغالية ان الحبة "على ما يبدو أمينة وناجعة ، وهي لا تحتاج الى جراحة أو مخدر ، وهذا يجعلها مناسبة لأعداد كبيرة من المرضى الذين لا يستجيبون للحمية الغذائية والعلاج بتغيير نمط الحياة".

واختبر فريق الدكتورة اينكا الحبة على 42 شخصاً متوسط اوزانهم 110 كلغم انخفض نحو 13 كلغم بتناول الحبة واتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الاختبار.

ويمكن تناول الحبة التي تبلغ كلفتها نصف كلفة حزام المعدة باشراف خبير طبي او غذائي في عملية تستمر 15 دقيقة فقط.

تتألف الحبة من انبوب صغير مربوط بها وحين تصل الى المعدة يمتلئ البالون بنحو نصف لتر من الماء وينفصل الانبوب. 

ورأى خبراء شاركوا في المؤتمر ان الحبة يمكن ان تُستخدم لمكافحة أزمة البدانة فيما قال البروفيسور جايسون هولفورد من جامعة ليفربول البريطانية انها يمكن ان تساعد ملايين معرضين لمرض السكري من النوع الثاني وامراض القلب والكبد والسرطان بسبب البدانة.

وقال الدكتور سايمون كورك من كلية امبريال في لندن ان ايجاد طريقة لا تتطلب جراحة خطوة ايجابية الى الأمام. 

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ذي صن". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.thesun.co.uk/living/3588145/taking-just-one-pill-could-help-you-shed-two-stone-thanks-to-balloon-inside-that-makes-you-feel-full/