كشفت شركة أمازون عن إصدارها حاسبين لوحيين يدعمان لأول مرة خاصية مساعد "أليكسا" الافتراضي.

وأعلنت الشركة أن الإصدارات الجديدة من حاسبات "فاير 7" و "فاير إتش دي 8" ستتميز بخاصية المساعد الصوتي التي ظهرت أول مرة في منصة سماعات "إيكو" الذكية المنزلية التي تنتجها الشركة.

وزودت الشركة حاسب "فاير 7" ببطارية تعمل حتى 12 ساعة وذاكرة داخلية بسعة 16 غيغابايت.

كما حدّثت أمازون طرازها من حاسبات الأطفال "كيدز إيدشن" ليضم مزايا جديدة.

وقالت أمازون إنها تعتقد أن بإمكانها منافسة حاسب أبل اللوحي "آي باد" من خلال عرض "منتجات متميزة جدا بأسعار في المتناول".

وقال كيفين كيث، مدير عام الشركة لقسم حاسبات فاير اللوحية :"نعتقد أن الزبائن يتوقعون الكثير من هذه الحاسبات اللوحية التي تحتوي على مكونات أفضل ومزايا أكثر فضلا عن إمكانية الوصول إلى أطنان من المحتويات، كما يتوقعون أسعارا في المتناول".

وقال :"منهجنا هو عرض منتجات متميزة جدا بأسعار في المتناول". ويعتبر دمج خاصية مساعد "أليكسا" الذكي هي الأولى التي تضيف فيها أمازون البرنامج في جهاز بخلاف منصة "إيكو".

ويستطيع المستخدمون التحكم في الجهاز من خلال توجيه أوامر صوتية عن طريق مساعد "أليكسا" فضلا عن توجيه أسئلة واستقبال أخبار وتحديثات الرياضة والطقس.

وقال كيث "كل شئ جديد في جهاز فاير 7، فهو أنحف سمكا وأخف وزنا، مع تحسين جودة أداء عرض الشاشة وبطارية أطول عمرا وتحسين خاصية استقبال واي فاي مع الحفاظ على انخفاض السعر".

وقال :"بالنسبة لفاير إتش دي 8 فهو جديد تماما في كل شئ، ويتميز بشاشة عرض فائقة الوضوح بحجم 8 بوصات وبطارية تعمل حتى 12 ساعة وأداء أسرع بسعة تخزينية داخلية 16 غيغا بايت".

كما يهدف تصميم حاسب "كيدز إيدشن" اللوحي للأطفال إلى التمتع بإمكانية تصفح آمن للإنترنت وتنقية المحتويات وضمان عرض محتويات آمنة تناسب استخدام الأطفال.

ويستطيع الآباء أيضا التحكم في عدد ساعات استخدام أطفالهم للألعاب ومحتويات الترفيه.

ويبرز توسيع أمازون نطاق استخدام "أليكسا" رغبتها في زيادة عدد الأجهزة الخارجية التي تدعم برنامجها. كما أعلنت شركة "إتش تي سي" للهواتف الذكية يوم الثلاثاء عن دمجها للمساعد الصوتي في هاتفها الذكي الجديد طراز "يو 11".