إيلاف: أظهرت دراسة جديدة ان الرضيع يكون أكثر عرضة للاصابة بمرض الانفلونزا إذا كان لديه اشقاء أو شقيقات أكبر سناً منه.

وقال العلماء الذين أجروا الدراسة في كلية لندن الجامعية ومستشفى غريت اورموند ستريت ان احتمالات اصابة الرضع والأطفال الذين لديهم شقيق واحد أو شقيقة واحدة اكبر منهم بالانفلونزا تزيد مرتين على احتمالاتها بين الأطفال الوحيدين في العائلة وثلاث مرات على احتمالاتها بين الأطفال الذين لديهم أكثر من شقيق أو شقيقة أكبر منهم.

ودعا العلماء الى تلقيح الأشقاء والشقيقات الأكبر ضد المرض لأن الأطفال مصدر كبير لنشر عدوى الجهاز التنفسي ويمكن ان ينقلوها بسهولة الى اشقائهم أو شقيقاتهم الأصغر سناً والأضعف مقاومة.

ولكن اللقاحات لا تكون متاحة للأطفال دون سن الستة أشهر ولهذا من الضروري تشجيع العائلة على تلقيح الأطفال الأكبر من هذا العمر لتفادي نشر الفيروس منهم الى الأصغر. 
وقالت رئيسة فريق الباحثين الدكتورة بيا هارديليد "ان الانفلونزا يمكن ان تكون عدوى خطيرة في الأطفال الصغار جداً ولكن ليس هناك في الوقت الحاضر لقاح مُعتمد للأطفال دون 6 اشهر ، ويعني هذا ضرورة البحث عن طرق أخرى للحد قدر الامكان من خطر العدوى".

ودرس الباحثون الملفات الصحية وسجلات الولادة للأطفال المولودين في اسكتلندا بين 2007 و2015 كلهم تقريباً أو زهاء 400 الف طفل. وكان أكثر من 1000 طفل من هؤلاء أُصيبوا بالانفلونزا وأُدخلوا المستشفى بسببها.

وبالمقارنة مع الأطفال البكر كانت احتمالات الاصابة بالمرض تزيد مرتين بين الأطفال الذين لديهم شقيق واحد أو شقيقة واحدة أكبر منهم وازدادت احتمالات الاصابة الى ثلاث مرات بين الأطفال الذين لديهم أكثر من شقيق أو شقيقة اكبر منهم.

كما كانت احتمالات الاصابة أعلى بين الأطفال في سن 6 أشهر الى 23 شهراً الذين لديهن اشقاء وشقيقات أكبر سناً ولكن علاقة الاصابة بالترتيب العمري كانت أضعف بكثير بين أطفال هذه الفئة.
وقالت الدكتورة هارديليد ان اللقاح البخاخ الأنفي يوفر فرصة جيدة لحماية الأطفال الذين يتلقونه وكذلك اشقائهم وشقيقاتهم الأصغر منهم. واضافت ان العائلة لا تستطيع ان تفعل الكثير وقت ولادة الطفل لحمايته من العدوى ولكن الأم تستطيع ان تساعد في تقليل خطر اصابة رضيعها بالانفلونزا من خلال التلقيح ضد المرض اثناء فترة الحمل مؤكدة وجود أدلة على ان تلقيح الأم اثناء الحمل يمكن ان يحمي الرضيع من عدوى الانفونزا.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف"، الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.telegraph.co.uk/science/2017/09/28/babies-greater-risk-flu-have-older-brothers-sisters-scientists/