: آخر تحديث
خطوة نحو تشخيص هذا المرض في مراحل مبكّرة

دراسة تكشف رابطًا بين أمراض العين والزهايمر

مواضيع ذات صلة

أشرف أبوجلالة من القاهرة: مع تواصل جهود العلماء الرامية لفهم مرض الزهايمر وسبل علاجه، كشف بحث جديد عن وجود علاقة مثيرة بين هذا المرض وبعض أمراض العيون التنكسية، بما فيها الجلوكوما.

ورغم أنه من المبكر جداً تأكيد فكرة أن الزهايمر يُسَبِّب عيوبا بالعين (أو العكس)، لكن هذا البحث الجديد قد يفتح آفاقاً جديدةً لاكتشاف مرض الزهايمر بشكل مبكر، إذا خضع أحد الأشخاص لفحص لدى الطبيب وكان لديه مشكلة في عينه، على سبيل المثال.

وأجرى الباحثون ذلك البحث على مدار خمسة أعوام، وشمل 3877 مريضاً يبلغون من العمر 65 عاماً فأكثر، وتبين أن المصابين ببعض أمراض العين التنكسية كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر أيضاً بنسبة تتراوح بين 40 إلى 50%.

وهي العلاقة التي شدد الباحثون على ضرورة فحصها ودراستها على نطاق أوسع نظراً لأهميتها.

نقل بهذا الخصوص موقع ساينس أليرت عن البروفيسور سيسيليا لي، الباحثة الرئيسية في ذلك البحث الذي أجري في كلية الطب بجامعة واشنطن، قولها "نحن لا نقصد أن الناس المصابين بمشكلات في العين سيصابون بالزهايمر. بل إن الرسالة الرئيسية التي أردنا توصيلها من دراستنا هي أن أطباء العيون يجب أن يكونوا أكثر إدراكاً لمخاطر الخرف بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلات العين هذه، وأن أطباء الرعاية الأولية الذين يفحصون مرضى هذه المشكلات في العين يجب أن يكونوا أكثر حذراً أيضاً عند التحقق من احتمال الإصابة بالخرف أو فقدان الذاكرة".

ونوه الباحثون في هذا السياق إلى أن فحص العين قد يعطي فكرة عن حقيقة ما يحدث في الدماغ، مؤكدين أن فحوصات العين من الممكن أن يتم استخدامها في فحص الأشخاص المعرضين بشكل كبير ربما لخطر الإصابة بمرض الزهايمر، وأنه وبينما لا توجد أي سبل علاجية حتى الآن، فقد يتم توفير الرعاية المناسبة للمرضى بشكل مبكر.

وأشار الباحثون إلى أن دراستهم كشفت لهم عن أن أمراض التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن، اعتلال الشبكية السكري والجلوكوما هي الأمراض التي ترتبط بقوة بالزهايمر. ولم يبدو أن مرض إعتام عدسة العين، الذي يحدث عادة مع التقدم في السن، يحظي بنفس العلاقة القوية مع مرض الزهايمر.

ومع هذا، فقد شدد الباحثون في الأخير على أن نجاحهم في اكتشاف تلك العلاقة الجديدة بين بعض أمراض العين والزهايمر قد يمنحهم نظرة ثاقبة في أصل مرض الزهايمر، حيث أن معرفة المزيد من المعلومات عن المرض قد يُحَسِّن من فرص منعه ووقف تأثيراته يوماً ما.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن موقع "ساينس أليرت". الرابط الأصلي:

https://www.sciencealert.com/scientists-discover-crucial-link-between-eye-disease-alzheimers


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

يسرا تشعل لقائها مع طلاب الجامعة العربية بثلاث دقات
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة