إيلاف : نفت دراسة حديثة تلك النظريات التي كانت تزعم في السابق أن زيادة وزن الجسم يحد من الخصوبة لدى الرجال، حيث وجدت تلك الدراسة أن زيادة وزن الرجل لا تبطئ خصوبته&ولا تؤثر بأي حال من الأحوال على عدد أو جودة حيواناته المنوية.

وبعد انتهاء الباحثين في تلك الدراسة التي أجروا مؤخراً في جامعة بنين في نيجيريا من تحليل أكثر من 200 رجل، متفاوتين على صعيد مؤشر كتلة الجسم بين من هم أصحاء، زائدي الوزن وبدناء على مدار 10 أشهر، فإنهم لم يتوصلوا لوجود اختلافات محورية في سرعة، حجم أو شكل الحيوانات المنوية لكل هؤلاء الرجال.

وجاءت تلك الدراسة بعد أسابيع قليلة على إعلان منظمة BaNES CCG التي تعني بمراقبة وتنسيق آليات تقديم الخدمات الصحية لكل من يعيش في باث وشمال شرق سومرسيت أنها لن تُقدِّم خدمة عمليات التلقيح الاصطناعي للسيدات حال كان لديهم أزواج يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 30، بما يعني أنهم مصنفين على أنهم بدناء.

وهو ما يتسق مع التوجيهات الرسمية للمعهد الوطني للصحة وتميز الرعاية التي تقول إن الرجال الذين يزيد مؤشر كتلة أجسامهم عن 30 تقل لديهم فرص إنجاب أطفال.
وطُلِبَ من الرجال الذين شاركوا في تلك الدراسة النيجيرية، والذين تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاماً، أن يخضعوا عينات من سائلهم المنوي للفحص والتحليل بأحد المعامل المختبرية للوقوف على العدد، مستوى الحركة، الشكل والتشوهات.

ورغم عدم التوصل لعلاقة بين وزن الرجل ومستوى خصوبته، إلا أن الباحث الرئيسي بتلك الدراسة، دكتور جيمس أوسايخووموان، شدد على ضرورة اهتمام الرجال بالحفاظ على أوزانهم قدر المستطاع لضمان التمتع برفاهية في كل مناحي حياتهم.

أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
http://www.dailymail.co.uk/health/article-6142991/Being-obese-does-NOT-slow-mans-sperm.html