إيلاف : اكتشف باحثون من جامعتي أكسفورد وأثينا أن الإدمان ربما تطور نتيجة فيروس ارتجاعي قديم لا يزال عالقا بالحمض النووي للإنسان الحديث. ووجد الباحثون ذلك بعد رسمهم خرائط الجينوم لمدمني المخدرات في المملكة المتحدة واليونان لمعرفة السمات التي يشتركون فيها.&

وتوصلوا إلى أن احتمالات وجود فيروس قديم يعرف بـ HK2 تتزايد لدى المدمنين أكثر من غيرهم، وتبين لهم أن هذا الفيروس يميل للالتفاف بالقرب من جين يتحكم في عملية إفراز الدوبامين.

وقال الباحثون في غضون ذلك أيضاً إن جميع البشر "يمتلئون" ببقايا فيروسات قديمة تعود إلى أسلافنا الرئيسيين. لكن تلك الفيروسات نادراً ما كان يُعتَقَد أنها من العوامل المؤثرة التي يمكن أن تحدد ميول الشخص أو شخصيته في وقت لاحق. ونوهت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية إلى أن تلك الدراسة هي تتويج لمشروع استمر على مدار 8 أعوام بعدما بدأ الفريق البحثي التحقق من مدى ضرر فيروس HK2.

وبعد جدل متواصل وعدم اتضاح الرؤية بشكل كبير فيما يتعلق بهذا الأمر، استطاع الباحثون البريطانيون واليونانيون أخيراً أن يكشفوا بالأدلة والإثباتات العلمية أن فيروس HK2 (HERV-K HML-2 &) يؤثر دون شك بشكل مباشر على ميل الأشخاص للإدمان.&

وأوردت الدايلي ميل عن دكتور جكيكاس ماغيوركينيس، من جامعة أثينا، قوله "لدينا أدلة قوية الآن على أن فيروسات HERV يمكن أن تُسَبِّب الأمراض. وقد تمكنا لأول مرة أن نُمَيِّز بين السبب والنتيجة فيما يتعلق بما يمكن أن تسببه تلك الفيروسات من أمراض".

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6207841/Addiction-caused-ancient-virus-lingering-genomes.html


&