إيلاف من لندن: توصلت دراسة الى ان مركبا كيميائيا قوياً في النبيذ الأحمر يقتل خلايا سرطان الرئة بل ويوفر وقاية ضد الأورام.

وبحسب الدراسة التي نُشرت نتائجها في صحيفة الديلي ميل فان مركب ريسفيراتول الموجود بكثرة في الكروم خفض عدد الخلايا السرطانية في فئران اختبار بمقدار النصف تقريباً وحتى منع الاصابة بالمرض حين أُعطي الى قوارض عُرضت الى مادة كيميائية تسبب السرطان في دخان التبغ. &

ولكن العلماء الذين اجروا الدراسة في جامعة جنيف السويسرية قالوا ان تناول كميات كبيرة من النبيذ الأحمر لن يوفر أي وقاية ضد السرطان لأن المركب الكيميائي ريسفيراتول لا يصل الى الرئة إلا باستنشاقه عن طريق الأنف وبهذه الطريقة أُعطي للفئران.

أعطى الباحثون السويسريون هذا المركب الى فئران مصابة بسرطان الرئة لمدة 26 اسبوعاً في حين ان عينة أخرى من الفئران المصابة بالمرض لم تخضع للعلاج به.

واظهرت النتائج ان ريسفيراتول خفض عدد الخلايا السرطانية في الفئران المصابة بنسبة 45 في المئة. وكانت اورامها ايضاً أقل والأورام التي ظهرت أقل من اورام الفئرن التي لم تُعالج به.

وبين الفئران التي أُعطيت ريسفيراتول ولم تكن مصابة بالسرطان في بداية العلاج أُصيبت 37 في المئة منها فقط بالسرطان لاحقاً.
&&
ونقلت صحيفة الديلي ميل عن البروفيسور موريل كونديت رئيس فريق الباحثين قوله "ان ريسفيراتول يمكن ان يقوم بدور وقائي ضد سرطان الرئة".

ويقول العلماء ان هذه المركب يقتل الأورام بدفع الخلية السرطانية الى "الانتحار" في عملية تُسمى "موت الخلايا المبرمج".

ويخطط العلماء الآن لتطوير فحص يحدد مَنْ المؤهل للعلاج الوقائي بمركب ريسفيراتول.

ونظراً لاستخدام المركب في مكملات غذائية فإنه يعتبر مادة أمينة ولا يتطلب دراسات للتأكد من سلامته قبل صدور الموافقة عليه كعلاج وقائي لسرطان الرئة.

وكانت دراسات سابقة وجدت ان ريسفيراتول يوفر وقاية ضد سرطانات الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون والمعدة والمريء.

واشارت احدى الدراسات الى ان ريسفيراتول يمنع نشوء كتل بروتينية توجد في 50 في المئة من الأورام الخبيثة.
&
ويأمل العلماء في جامعة ريو دي جانيرو الفيدرالية في البرازيل بأن تؤدي نتائج هذه الدراسة الى تطوير دواء يمنع نشوء مثل هذه الكتل البروتينية.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.dailymail.co.uk/health/article-6240015/Potent-compound-red-wine-kills-lung-cancer-cells-PROTECTS-against-tumours.html