امرأة
Getty Images
تواجه الأمهات بدون زوج مصاعب حياتية في بريطانيا

يجبر بعض النساء في بريطانيا على العمل في مجال الدعارة بسبب غياب كفاءة نظام الضمان الاجتماعي. تحدثت بي بي سي إلى خمس مؤسسات خيرية في إنجلترا، وعلمت أن عددا متزايدا من النساء اللواتي يعتمدن على نظام الضمان الاجتماعي يضطررن لهذا.

وتقول الحكومة البريطانية إن نظام الدفع في مؤسسة الضمان يجب ألا يضع أحدا في وضع صعب.

جولي، وهذا اسم مستعار، لم تظن يوما أنها ستعمل في الدعارة، لكن اضطرارها لانتظار ثمانية أسابيع لقبض مخصصاتها اضطرها لقبول عرض لممارسة الجنس مقابل 30 جنيها.

تقول جولي "أنا أخجل أن اقول إنني مارست الجنس مع رجل من أجل المال، وهو شيء لم أكن أظن يوما أنني قادرة على فعله".

وتقول جولي إنها تشعر بالعار، لأنها لم تكن يوما في وضع كهذا. واضطرت جولي للجوء إلى "بنوك الطعام" وهي مؤسسات خيرية تقدم الطعام للمحتاجين.

وحين أدلى النائب فرانك فيلد بتصريح، في مجلس العموم، حول هذا الموضوع قالت وزيرة العمل والتقاعد ،أستر ماكفي، إن من الضروري التعامل مع هذا الموضوع.

وأضافت الوزيرة "يستطيع النائب أن يخبر السيدات أن هناك 830 ألف فرصة عمل متاحة للراغبين".

يقول فيلد أن أحدا من الحكومة لم يتصل به منذ إثارته الموضوع في البرلمان.

يحصل الأشخاص الذين يفقدون وظائفهم على مساعدات مالية في حال استيفائهم لشروط معينة، لكن منتقدي نظام الدفع للمحتاجين يقولون إنهم اضطروا للانتظار أسابيع للحصول على الدفعة الأولى من المساعدات، وقد اعتذرت الحكومة بسبب حدوث خلل في نظام الدفع.

ليل المدينة
BBC
انتظرن جولي ثلاثة أسابيع ثم اضطرت للدعارة

وقالت جولي في مقابلة إذاعية إنها اضطرت للدعارة بسبب هذا التأخير في نظام الدفع.

تقول إنها لم تخرج من شقتها بحثا عن "زبائن"، ولم توافق على ممارسة الدعارة لأول مرة إلا بعد إلحاح استمر ثلاثة أسابيع، لأنها ببساطة لم تستطع الانتظار لثمانية أسابيع للحصول على الدفعة الاولى من المساعدات.

وهي الآن تتلقى المساعدات، وتقول إنها بدون تلك المساعدات ستجد نفسها في الشارع.

وتقول أنجيلا ميرفي، من منظمة خيرية تعنى بشون النساء "هذا وضع مألوف. التأخير في الدفع يستمر لفترة طويلة، وماذا يفعل المحتاجون طوال فترة الانتظار ؟"

وتضيف "بعضهم يعتقد أن هناك حلا سريعا، ممارسة الجنس للحصول على نقود، لكنهم يتورطون على المدى البعيد".

وقالت كاري ميتشل من تجمع بائعات الهوى في بريطانيا إنها سمعت تقارير عن نساء لجأن للدعارة نتيجة لتأخر وصول المساعدات المالية.

وكشفت ميتشل النقاب أن معظم العاملات في الدعارة أمهات ومعظمهن أمهات يربين اطفالهن بمفردهن.

سيارة
BBC
عدد متزايد من النساء الفقيرات يضطر للدعارة

وأضافت "تجد هؤلاء النساء أنفسهن امام طريق مسدود".

وصرح متحدث باسم مؤسسة تنمية العمل ونظام التقاعد: "يجب ألا تكون هناك صعوبات في الحصول على المستحقات ضمن نظام المساعدات، ويمكن الحصول على سلفة قد تصل إلى مئة في المئة منذ اليوم الأول".

وأضاف "الحكومة ملتزمة بمعالجة الاستغلال المرتبط بالدعارة".