bbc arabic
: آخر تحديث

دراسة ضخمة "تحسم الجدل" بشأن فعالية مضادات الاكتئاب

قال علماء إنهم استطاعوا حسم أحد أكثر القضايا الطبية إثارة للجدل، وذلك بعدما خلصت دراسة طبية ضخمة إلى أن مضادات الاكتئاب فعالة في علاج المرض.

وتوصلت الدراسة، بناء على تحليل بيانات 522 تجربة شملت 116477 شخصا، إلى أن 21 نوعا من مضادات الاكتئاب الشائعة فعالة في خفض أعراض الاكتئاب الحاد. وقال المشرفون على الدراسة، التي نشرتها دورية "لانسيت"، إن النتائج تشير إلى إمكانية استفادة الكثير من المرضى من أدوية مضادات الاكتئاب.

وتشير الإحصاءات إلى تسجيل نحو 64.7 مليون وصفة طبية لأدوية اكتئاب في بريطانيا وحدها خلال 2016، وهو أكثر من ضعف الرقم المسجل عام 2006، وهو 31 مليون وصفة.

وقالت الكلية الملكية للأطباء النفسيين إن الدراسة "حسمت أخيرا الجدل بشأن مضادات الاكتئاب".

وخصلت تحليلات شملت معلومات من 522 تجربة طبية وتضمنت علاجات قصيرة الأجل للاكتئاب الحاد لدى البالغين، إلى أن جميع الأدوية فعالة مقارنة بالعلاجات الوهمية. وقال أندريا سبرياني، كبير الباحثين من جامعة أوكسفورد، لبي بي سي إن هذه الدراسة هي "القول الفصل في ظل جدل طويل بشأن فعالية مضادات الاكتئاب في علاج المرض".

وأضاف :"توصلنا إلى أن معظم مضادات الاكتئاب الشائعة فعالة من حيث علاج نسب الاكتئاب المعتدلة والشديدة، وأعتقد أنها أنباء جيدة للمرضى والأطباء".

"دليل قاطع"

وقال المشرفون على الدراسة إن النتائج قد تساعد الأطباء في وصف العلاج الأمثل، لكنها لا تعني أنه يجب أن يتحول الجميع إلى هذه العلاجات.

وأضافوا أن سبب ذلك هو أن الدراسة تبحث متوسط فعالية الأدوية وليس كيفية عملها بالنسبة للأفراد على اختلاف أعمارهم أو جنسهم، وشدة الأعراض والخصائص الأخرى.

شخص يحمل دواء في يده
Getty Images

وأضاف الباحثون أن معظم البيانات المعتمدة على دراسات سابقة تناولت فترة زمنية قوامها ثمانية أسابيع، لذا قد لا تنطبق النتائج على الاستخدام طويل الأجل.

وقالوا إن ذلك لا يعني أنه ينبغي وصف مضادات الاكتئاب دائما كعلاج أولي.

وقالت كارمين باريانت، من الكلية الملكية للأطباء النفسيين :"إن هذه البيانات المستقاة من دراسات سابقة تحسم أخيرا جدلا بشأن مضادات الاكتئاب، وتظهر على نحو واضح فعالية هذه الأدوية في رفع الحالة المزاجية ومساعدة أولئك الذين يعانون من الاكتئاب".

وأضافت: "الشئ الأهم هو أن هذه الدراسة تحلل بيانات غير منشورة لدى شركات الأدوية، وتظهر أن نتائج الدراسات التي أجرتها هذه الشركات ليست مؤثرة في نتيجة الدراسة، ومن ثم تتأكد الفائدة الطبية لهذه الأدوية بدون تأثير شركات الأدوية".

بيد أنها قالت إن الدراسة لا تفيد في معرفة الطريقة التي تساعد المرضى الذين يعانون من اكتئاب غير قابل للعلاج، والذين لم تتحسن حالاتهم بعد تناولهم أي من أدوية الاكتئاب الـ21 التي شملتها الدراسة.

وقال غلين لويس، أستاذ الأمراض النفسية بجامعة كوليدج لندن إن الشئ "الممتاز" هو أن الدراسة تقدم "الدليل القاطع" على فعالية مضادات الاكتئاب. وأضاف :"تظهر الدراسة أن مضادات الاكتئاب تلعب دورا في التعامل مع الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب".

bbc article

عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الصفارة لمحاربة التحرش الجنسي في المغرب
  2. فيس بوك في صلب فضيحة جديدة تتعلق بتنظيم حملة تشهير بمعارضي
  3. السجن خمس سنوات لفرنسية أخفت رضيعتها في صندوق السيارة عامين
  4. فرط الحساسية لدى الأطفال ...الأسباب وطرق العلاج
  5. هنري جاك تكشف عن تشكيلة عطورها الجديدة
  6. رينيه كوفيلا تطلق تشكيلة أحذيتها النسائية لخريف وشتاء 2018
  7. تنظيف مصاصة الطفل بلسان والدته يقوي مناعته!
  8. وسام الفنون والآداب الفرنسي لحرفيّة في دار
  9. داناي جوريرا تتألق بمجوهرات من إبداع ميسيكا باريس
  10. شانيل تعيد افتتاح بوتيكها في
  11. الوزن الزائد يؤثر على أداء الطفل المدرسي
  12. نيوزلندا تخصص أكشاكا لاكتشاف سرطان الخصيتين
  13. ديلفيرانس ريبيرو يطلق تشكيلته النسائية لربيع وصيف 2019
  14. 3 أكواب قهوة يومياً تُجَنِّب خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

فيديو

"خبصة" فيلم لبناني يحاكي المساكنة والزواج والطبقيّة بأسلوب كوميدي
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل