وجدت دراسة جديدة ان تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يقلل خطر الاصابة بالكآبة بنسبة تزيد على 10 في المئة. 

وبحسب الدراسة الأميركية فان اتباع ما يُسمى نظام "داش" الغذائي يخفض احتمالات الاصابة باضطراب عقلي بنسبة 11 في المئة. وان الذين يتبعون النظام الغذائي الغربي الغني بالأغذية المصنعة والسكر تكون احتمالات إصابتهم بالكآبة أكبر من الآخرين الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً.

وأكد باحثون ان المطلوب مزيداً من الدراسات لتحديد العلاقة بين النظام الغذائي والصحة العقلية ولكنهم اضافوا ان اجراء تغييرات في نمط الحياة يُفضل على الدواء للسيطرة على امراض كهذه. كما ان الاكثار من المنتجات الغذائية الطازجة مفيد للصحة العقلية بتحسين المزاج وإعطاء الأشخاص مزيداً من الطاقة ومساعدته على التفكير بذهن صافي.

ونظام "داش الغذائي" نظام غني بالفواكة والخضروات والمسكرات واللحوم غير الدهنية والحبوب الكاملة والسمك وقليل بالأغذية المصنعة والمشروبات السكرية واللحوم الحمراء والملح.
وأظهرت دراسات سابقة ان هذا النظام يخفض ضغط الدم المرتفع في غضون 14 يوماً ويساعد على تخفيض الوزن أيضاً.

وقال الدكتور لوريل كيريان الذي شارك في الدراسة الجديدة ان إجراء تغييرات في نمط الحياة مثل تغيير النظام الغذائي كثيراً ما يُفضل على أخذ الأدوية وان هدف الدراسة هو ما إذا كان النظام الغذائي طريقة فاعلة لخفض خطر الاصابة بالكآبة. 

وجاء في الدراسة الجديدة ان تقليل الملح والاكثار من الفواكه والخضروات والألبان قليلة الدسم يخفضان ضغط الدم المرتفع ما متوسطه 21 ملم زئبق. ولتكوين فكرة عما يعينه ذلك فان ادارة الأغذية والأدوية في الولايات المتحدة لا تعطي موافقتها على الأدوية المضادة لارتفاع الضغط إلا إذا خفضته ما لا يقل عن 3 ـ 4 ملم زئبق. 

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5434957/Eating-vegetables-slashes-peoples-risk-depression.html