: آخر تحديث
أدخل كيكر

فيتامين دي للوقاية من السرطان أيضاً

إيلاف: وجد خبراء ان احتمالات الاصابة بالسرطان تقل بنسبة 20 في المئة عند الرجال والنساء متوسطي العمر الذي يكون مستوى فيتامين دي عالياً في دمهم.

والمعروف ان فيتامين دي يقوي العظام والعضلات فيما تشير أدلة متزايدة الى انه يقي من مشاكل الجهاز التنفسي والجهاز العصبي. ولكن هذه أول دراسة تجد انه يمكن ان يوفر وقاية من مرض السرطان ايضاً.

ويمكن الحصول على فيتامين دي الذي ينتجه الجلد بصورة طبيعية لدى التعرض الى أشعة الشمس بتناول سمك السردين أو الكبد أو البيض. ولكن كثيرين يعانون من نقص هذا الفيتامين بسبب الأنظمة الغذائية غير الصحية وانماط الحياة المحصورة داخل أماكن مغلقة والأجواء الغائمة في بلدان مثل بريطانيا.

أظهرت الدراسة ان الأشخاص الذين ينتمون الى ربع السكان ذوي المستويات العالية من فيتامين دي في جسمهم تكون احتمالات اصابتهم بأي نوع من أمراض السرطان أقل بنسبة 20 في المئة من الذين ينتمون الى الربع الأدنى مستوى بهذا الفيتامين. وبحسب الدراسة فان فيتنامين دي شديد الفاعلية بصفة خاصة في الوقاية من سرطان الكبد حيث تقل احتمالات الاصابة به بنسبة 55 في المئة بين الذين لديهم مستويات عالية منه.

ويعتقد الباحثون ان فيتامين دي ينتج أنزيماً يحد من سموم الحوامض الطبيعية في الجسم. وان هذا من شأنه ان يساعد على منعها من إلحاق تلف بأعضاء الجسم الداخلية وبالتالي تقليل خطر الاصابة بالسرطان.

وكان علماء بريطانيون دعوا الى اضافة فيتامين دي في مواد غذائية شائعة مثل الحليب أو الخبز اسوة ببلدان أخرى مثل الولايات المتحدة وكندا واستراليا. ويُنصح ذوو البشرة الداكنة والحوامل بتناول مكملات فيتامين دي طوال السنة.

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.dailymail.co.uk/news/article-5475543/Vitamin-D-cut-risk-cancer-20-cent-research-shows.html

 

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

جاد سودا: دمّ جديد في عالم الموضة يحمل شعلة والده الراحل باسيل سودا
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة