: آخر تحديث

التدخين الإلكتروني أثناء الحمل يُعَرِّض الطفل لذلك الخطر!

إيلاف: وجد باحثون أميركيون أن السيدات اللواتي يدخن نوعية السجائر الإلكترونية أو يستخدمن لصقات النيكوتين أثناء الحمل يعرضن بذلك أطفالهن لخطر الوفاة في المهد.  ومعروف أن موت المهد، أو متلازمة موت الطفل المفاجئ SIDS، هو الموت غير المتوقع لطفل يبدو سليم ومعافى من الناحية الصحية قبل إتمامه سنة، عادة أثناء النوم.

وتحذر التوجيهات الصحية الرسمية في المملكة المتحدة السيدات الحوامل من خطر تدخين السجائر لأنها قد تلحق أضراراً بالغةً بأطفالهن، وجاءت تلك الدراسة الحديثة، التي نُشِرَت في مجلة علم النفس، لتوضح أن تعامل المرأة الحامل مع النيكوتين في أي صورة من صوره قد يزيد من خطر تعرض طفلها لمتلازمة الموت المفاجئ.

واتضح من النتائج التي خلص إليها الباحثون على فئران التجارب أن التعرض لدخان السجائر أو للسجائر الإلكترونية قد يُضِر ب "مُنعَكَس اللهاث" لدى الطفل، الذي يعيد بدء عملية التنفس بصورة أوتوماتيكية بعد التعرض لنقص في الأكسجين. ولطالما تم الربط بين متلازمة موت الطفل المفاجئ والإخفاق في اللهاث.

ولا يزال التدخين أثناء الحمل مشكلة كبرى، ورغم التحذير منه طوال عقود، لكن ما زالت تقوم بتلك العادة السيئة حوالي 10 % من السيدات، وسبق أن تم الربط بين التدخين وبين الإجهاض، الولادة المبكرة، انخفاض الوزن عند الولادة ووضع أجنة ميتة.

وشدد الباحثون في نفس السياق على أن استخدام النيكوتين على هيئة لاصقات أو سجائر إلكترونية لا يمكن اعتباره بديلاً آمناً للسجائر أثناء الحمل، لأن التعرض للنيكوتين بأي شكل قد يكون ضاراً بوظيفة القلب التنفسية للطفل ويزيد خطر الموت المفاجئ.


أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5968771/Mothers-vape-wear-nicotine-patches-pregnancy-increase-babys-risk-cot-death.html


 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

"إيلاف" تواكب حفل العرض الأول لفيلم "كفرناحوم" لنادين لبكي في بيروت
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة