ستُربط أربعة مليارات "عقل جديد" بالإنترنت خلال السنوات الست المقبلة بكلفة تقرب من الصفر وبسرعة فائقة.

إيلاف: بحلول عام 2024 سيُربط كل شخص في العالم بالشبكة العنكبوتية بنطاقات عريضة تتخطى ما لم يكن إلا في متناول رؤساء الشركات الكبرى وزعماء الدول قبل عقدين من الزمن، كما أفاد موقع "سينغولارتي هاب" الإلكتروني.

جيل الثواني
ستحدث هذه الثورة نهضة في الابتكار والتجديد، وتغيّر كوكب الأرض تغييرًا جذريًا من جديد. ونوه التقرير بالتقدم الذي تحقق وصولًا إلى الجيل الخامس في الاتصالات اللاسلكية، بعدما دشّنت القفزة من الجيل الثالث إلى الجيل الرابع حقبة ثورية من الهواتف الذكية والصيرفة على الموبايل والتجارة الإلكترونية.

سيكون الجيل الخامس بحلول عام 2020 أسرع 100 مرة من الجيل الرابع، و10 مرات أسرع من الارتباط الاعتيادي، الذي تتيحه تكنولوجيا النطاق العريض. لتكوين فكرة عمّا يعنيه ذلك يمكن أن نتخيّل تحميل فيلم كامل على الهاتف في غضون ثوان أو تواصل السيارة ذاتية القيادة مع حساسات ذكية في المدينة في الزمن الحقيقي. 

تذهب بعض التقديرات إلى أن الانفاق على البنية التحتية للاتصالات اللاسلكية من الجيل الخامس سيزيد على 326 مليار دولار بحلول عام 2025. 

تغطي الكرة الأرضية
وبوجود مناطيد وطائرات مسيّرة على ارتفاعات شاهقة تعمل شركة غوغل لربط 4 مليارات شخص بالشبكة العنكبوتية بسرعات لا سابق لها. لكن غوغل ليست الشركة الوحيدة التي تعمل في هذا المجال، بل هناك شركات عديدة تدير آلاف الأقمار الاصطناعية للاتصالات، التي تتكفل بإيصال النطاق العريض إلى أبعد أركان العالم.

كذلك وبوجود الجيل الخامس للاتصالات اللاسلكية على الأرض والمناطيد على ارتفاعات شاهقة في الجو وآلاف الأقمار الاصطناعية الخاصة التي تغطي الأرض من الفضاء، فإن العالم على وشك أن يربط كل شخص على الكرة الأرضية بالشبكة العنكبوتية ارتباطًا فائق السرعة وبكلفة دنيا.

بكهربة عالم من ترليونات الحساسات والأجهزة عن طريق الجيل الخامس نكون مقبلين على العيش في عالم، حيث يستطيع كل شخص في أي مكان منه أن يكتسب ما هو متاح من معارف، وأن يجمع رأس مال على الإنترنت، حيث يوجد 8 مليارات مستثمر محتمل، وأن يستخدم تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد على السحب.

ومع تضاعف مستخدمي الإنترنت، فإننا سنكون شهودًا على ما قد يكون أقصى تسريع تاريخي للتقدم والتجديد التكنولوجي عرفه الإنسان.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "سينغولاريتي هاب". الأصل منشور على الرابط 
https://singularityhub.com/2018/07/27/4-billion-new-minds-online-the-coming-era-of-connectivity/#sm.000007r6i0wagdidxpv18amcaqqyz